الثلاثاء الموافق 11 - مايو - 2021م

5 و5.5 مليار جنيه سنويًا.حصيلة زيادة الضرائب على السجاير

5 و5.5 مليار جنيه سنويًا.حصيلة زيادة الضرائب على السجاير

كتب : حسين الصاوى
أكد هاني قدري دميان وزير المالية أن حصيلة القرار بقانون والذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعديل قيمة الضرائب القطعية المفروضة على السجائر أمس الأحد ستتراوح بين 5 و5.5 مليار جنيه سنويًا.
وقال الوزير خلال بيان لوزارة المالية اليوم الاثنين إنه سيتم توجيه الجزء الأكبر من هذه الحصيلة لتحسين خدمات الرعاية الصحية بجميع أنحاء الجمهورية منها ما بين 1.6 إلى 1.7 مليار جنيه لقطاع التأمين الصحي في إطار سياسة الحكومة بربط أي أجراء إصلاحي يطبق ببرامج الُبعد الاجتماعي.
وأضاف أن هذا القرار يتفق أيضاً مع التزامات مصر بالاتفاقية الإطارية مع منظمة الصحة العالمية والتي تنص أن تتخذ الحكومات السياسات السعرية والضريبية للحد من أضرار التدخين، وكذا دعماً للموازنة العامة للدولة لتوفير متطلبات الإنفاق على التأمين الصحي والرعاية الصحية للمواطنين.
وأشار الوزير إلى أن تعديل قيمة الضريبة سترفع أسعار علب السجائر بنحو 50 قرشًا لعلبة السجائر المحلية بجميع أنواعها، ترتفع إلى واحد جنيه لعلبة السجائر الأجنبية غير الفاخرة، و150 قرشًا للعلبة للماركات الفاخرة، مما يؤكد أن هذا القرار لن يؤثر على الإطلاق في رفع أسعار السلع الأخرى كما يعتقد البعض.
ونوه إلى أنه بنهاية يوليو المقبل ستلتزم جميع الشركات بوضع لوجو وعلامة مائية (البندارول) على إنتاجها من السجائر لمنع التقليد والتهرب من أداء الرسوم الضريبية المفروضة.
وأكد الوزير أن مصر ما تزال من أقل دول العالم في معدلات الضرائب المفروضة على السجائر والتبغ عمومًا، وهو ما يعكسه حجم الاستثمارات الـجنبية العاملة بقطاع التبغ في السوق المصرية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 50185502
تصميم وتطوير