الأربعاء الموافق 21 - أغسطس - 2019م

5 مليارات دولار زيادة في ميزان المدفوعات.. والتضخم يتراجع على أساس سنوى

5 مليارات دولار زيادة في ميزان المدفوعات.. والتضخم يتراجع على أساس سنوى

 

گتبت تقى محمود

ارتفع فائض ميزان المدفوعات إلى 5.1 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، مقابل 1.9 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من العام المالي الماضي، في الوقت الذي أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع حدة ارتفاع معدل التضخم السنوي في المدن إلى 26% في نوفمبر من 30.8% في أكتوبر الماضي. 

وهذا هو أقل مستوى للتضخم في المدن خلال عام 2017 وفقا لحسابات وكالة “رويترز”، لكن رغم الهبوط في الرقم العام لمستوى التضخم بسبب أثر سنة الأساس بعد تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 ورفع أسعار الفائدة إلا أن معاناة المصريين من وطأة الغلاء لا تزال مستمرة حسبما ذكرت “رويترز” في تقرير لها. بينما قال البنك المركزي، فى بيان أمس، إن ارتفاع فائض عجز ميزان المدفوعات يرجع إلى تراجع العجز في حساب المعاملات الجارية بمعدل 65.7% وتحقيق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية، صافي تدفق للداخل بنحو 6.2 مليار دولار.

 

 وميزان المدفوعات يعد المؤشر الذي يرصد كافة المعاملات الاقتصادية لمصر مع العالم الخارجي. وأظهرت بيانات البنك المركزي، تحقيق حساب المعاملات الجارية تحسنا كبيرا خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين، ليتراجع العجز فيه بمعدل 65.7%. واقتصر عجز المعاملات الجارية على نحو 1.6% مليار دولار مقابل 4.8 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، وهي فترة ما قبل تحرير سعر الصرف. ويشمل حساب المعاملات الجارية الميزان التجاري الذي يعبر عن الفارق بين الصادرات والواردات، والميزان الخدمي الذي يرصد متحصلات الدولة من الخدمات مثل السياحة والنقل، بالإضافة إلى التحويلات الجارية. وقال البيان إن العجز في الميزان التجاري تراجع بمعدل 5% ليسجل 8.9 مليار دولار خلال الربع الأول مقارنة بنفس الفترة العام الماضي. وأرجع البيان هذا التراجع إلى ارتفاع حصيلة الصادرات السلعية بنسبة 11% لتصل إلى 5.8 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة العام الماضي. وزادت حصيلة الصادرات السلعية البترولية بمعدل 16.8% لتسجل نحو 1.8 مليار دولار، بحسب البيان. وارتفعت حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية خلال الربع الأول بمعدل 8.6% لتسجل 4.1 مليار دولار. 

وقال البيان إن “هذا يعد انعاكسا لتحسن درجة التنافسية للصادرات المصرية في الأسواق العالمية عقب قرار تحرير سعر الصرف”. وارتفعت المدفوعات عن الواردات السلعية بمعدل طفيف بلغ 0.7% لتسجل 14.8 مليار دولار، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي. وأرجع البيان هذه الزيادة إلى ارتفاع كل من المدفوعات عن الواردات السلعية البترولية بمقدار 40.4 مليون دولار لتسجل 2.8 مليار دولار، كما ارتفعت المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بمقدار 63.3 مليون دولار لتسجل نحو 12 مليار دولار. ووفقا لبيانات المركزي فإن الفائض في ميزان الخدمات، سجل نحو 2.8 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة العام الماضي. وانخفضت مدفوعات السفر بمعدل 41.3%، لتقتصر على 649.3 مليون دولار، خلال نفس الفترة، مقابل نحو 1.1 مليار دولا، بنهاية نفس الفترة خلال العام المالى الماضى، انعكاسا لتراجع المدفوعات باستخدام بطاقات الدفع الإلكترونية فى الخارج لتقتصر على 289.4 مليون دولار، خلال نفس الفترة، مقابل 767.7 مليون دولار، وقد تزامن ذلك مع تحقيق متحصلات السفر 2.7 مليار دولار. وأشار التقرير إلى ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلي 5.9 مليار دولار خلال الـ3 أشهر الأولى من العام المالي الحالي «2017-2018»، مقارنة بـ4.3 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من السنة المالية السابقة. فيما توقع وزير المالية، عمرو الجارحي لـ”رويترز” ، استمرار تراجع معدل التضخم السنوي ووصوله إلى نحو 20% في مطلع فبراير المقبل. وقال الجارحي إن معدل التضخم سيصل ما بين 13 و14% بحلول أغسطس المقبل.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33498580
تصميم وتطوير