الجمعة الموافق 03 - ديسمبر - 2021م

رئيس جامعة القاهرة: خدمات طبية واسعة للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس والعاملين

رئيس جامعة القاهرة: خدمات طبية واسعة للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس والعاملين

رئيس جامعة القاهرة: نقدم خدمات طبية واسعة للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس والعاملين

عبدالعزيز محسن 


قال
الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة حريصة على تقديم خدمة طبية واسعة للطلابولأعضاء هيئة التدريس والعاملين في جامعة القاهرة مبينا أنه منذ مارس 2020 كان الطلاب يجرى علاجهم في مستشفىالجامعة فقط.

وأضاف «الخشت»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن»، المذاع على فضائية «الحدث اليوم»، اليوم السبت،ويقدمه الإعلامي سيد علي، مركز السموم رفض علاج طالبة بشرط أن تدفع 500 جنيه تأمين أو تأتي بخطاب من مستشفىالطلبة وكان الوقت حينها الثالثة فجرا، مما جعله يتدخل ويطرح الرأي على مجلس الجامعة لعلاج طلاب جامعة القاهرة في 17 مستشفى تابعة للجامعة وليس مستشفى الطلبة فقط.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن أي طالب يحدث له حدث طارئ يجب أن يدخل أي مستشفى قريبة منه وفقا لحالتهالصحية لكي تتحمل جامعة القاهرة كافة المصاريف بديلا عنه لكي يحصل على العلاج وحفاظا على حالته الصحية.

وأصدرت  المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، قرارًا اليوم السبت، يلزم رؤساء الجامعات بتوفير الرعاية الصحية للطلابوتقديم العلاج مجانًا على نفقة الجامعة دون سقف مالي نظير ما يسددونه من اشتراكات بالجامعة، وإن حقهم مستمد منالقانون مباشرة وليس منحة.

واستندت المحكمة في القرار على قرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 49 لسنة1972 في شأن تنظيم الجامعات في الفصل الخامس: «الخدمات الطلابية تنص على أن ينشأ في كل جامعة جهاز خاصبالشئون الطبية يتولى الرعاية الصحية وتوفير العلاج لطلاب الجامعة، وتعتبر مستشفيات طلاب الجامعة وحدة من وحدات هذاالجهاز».

كما نص القرار الجمهوري المذكور على أن ينشأ بكل جامعة صناديق خاصة للأغراض الآتية: صندوق الخدمات الطبيةوتتكون موارده من:

(أ) رسوم الخدمات الطبية المنصوص عليها في هذه اللائحة.

(ب) سائر الموارد التي ترد لأغراض هذا الصندوق، ثم صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 311 لسنة 1994ونص على أن يؤديالطلاب الرسوم الآتية سنويًا، وتخصص حصيلة كل رسم للخدمات التي يؤدى عنها: رسم الخدمات الطبية خمسة جنيهات،وتؤدي هذه الرسوم دفعة واحدة قبل بدء الدراسة بالنسبة لطالب درجة الليسانس أو البكالوريوس.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55682084
تصميم وتطوير