الأربعاء الموافق 27 - أكتوبر - 2021م

نجاح جراحة نادرة لتركيب مفصل صناعي بالرقبة لمريضة بالمستشفى التعليمى بطنطا

نجاح جراحة نادرة لتركيب مفصل صناعي بالرقبة لمريضة بالمستشفى التعليمى بطنطا

 

مصطفى النحراوى  _ سيد عبد الدايم

 

 

 

 

أعلن الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا عن نجاح فريق طبى بوحدة العمود الفقري بكلية الطب فى إجراء جراحة نادرة لمريضة 39 عاما، تم خلالها استبدال غضروف رقبة بمفصل صناعي بالمستشفى التعليمى العالمى.

وأشار الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن المريضة كانت تعانى من انزلاق غضروفي عنقى، لافتًا إلى أن عملية استبدال القرص العنقي عملية جديدة نسبيا ولا تصلح لكل المرضى.

وقال الدكتور محمود سليم، مدير المستشفى التعليمى، أن هذه العملية تعد الأولي من نوعها في وسط الدلتا، والتى تؤكد جاهزية المستشفى لإجراء مثل هذه الجراحات النادرة والدقيقة، فضلًا عن تقديم خدمة طبية متميزة للمرضى من أهالي الغربية والمحافظات المجاورة.

وقال رئيس الفريق الطبى الدكتور محمد أسامة رمضان، أستاذ مساعد جراحة العظام بطب طنطا، أنه تم إجراء العملية من خلال فتحة بسيطة جدا لا تتجاوز 3 سم، إزالة الغضروف المنزلق المؤلم فى رقبة المريضة واستبداله بقرص صناعى جديد فى عملية جراحية استغرقت ساعة ونصف.

وأضاف الدكتور محمد أسامة رمضان، أن المفصل الصناعي في الرقبة يحافظ على حركة الفقرات العنقية، ويعمل أيضا كعازل بين فقرتين متجاورتين، فضلًا عن تخفيف الضغط على الأعصاب وجذورها وتقليل احتمالات حدوث انزلاقات أو إصابات بالمستويات المجاورة.

ضم الفريق الطبى أطباء وحدة العمود الفقري بكلية الطب بجامعة طنطا وهم: الدكتور محمد أسامة رمضان”رئيسا”، والدكتور سيد نجم مدرس جراحة العظام، والدكتور محمد نجله والدكتور أسامه حجازى مدرس مساعد بقسم جراحة العظام.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 54752782
تصميم وتطوير