الثلاثاء الموافق 07 - ديسمبر - 2021م

23 نقطة تلخص أهم أنجازات حصاد تنمية الصادرات وقطاع الأتفاقات التجارية خلال العام المقتضى

23 نقطة تلخص أهم أنجازات حصاد تنمية الصادرات وقطاع الأتفاقات التجارية خلال العام المقتضى

 

شروق كمال 

 رصدت منذ قليل وزارة التجارة والصناعة إنجازات ما حدث بمجال تنمية الصادرات بعام 2020 وهما :

· البدء فى تنفيذ انشطة برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية فى إطار مذكرة التفاهم الموقعة مع المؤسسة الدولية الاسلامية بهدف دعم الصادرات الموجهة الى افريقيا من خلال تنظيم ورشة عمل تحت عنوان “متطلبات الدخول للأسواق الافريقية” بالقاهرة والتنسيق لتنظيم باقى الورش بمختلف المحافظات.

· تنفيذ الربط الالكتروني لعمليات تبادل المعلومات وبيانات المصدرين بين جميع فروع الهيئة بالمحافظات والمركز الرئيسي بالقاهرة وذلك في إطار التحول الرقمي للهيئة.

· إنشاء منصة الكترونية لخدمة (المشروعات الصغيرة والمتوسطة– سيدات الأعمال – صغار المنتجين) ودمجها بمنظومة خدمات الهيئة وتحديث بيانات الشركات المصرية المنتجة والمصدرة على البوابة الالكترونية للهيئة.

· تنظيم ورشة عمل بمقر الهيئة العربية للتصنيع بمشاركة العديد من الهيئات الحكومية بهدف التعريف بالدورة التصديرية والترويج لمنتجاتهم فى الاسواق الافريقية المستهدفة.

· المشاركة فى الاجتماع التنسيقى لمتابعة مبادرات بنك التصدير والاستيراد الأفريقى الخاصة بتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية الأفريقية.

· عقد ورشتي عمل للفروع فى قياس جاهزية التصدير وتنظيم برنامجين عن قانون الجمارك الجديد بالتعاون مع وزراة المالية للرد على استفسارات الشركات المصرية حول القانون وعقد جلسة توعية عن اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية بالتعاون مع قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية.

· اختيار الهيئة كشريك رئيسي في معرض التجارة البينية الأفريقية المقرر عقده بدولة رواندا خلال 2021 واختيار رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة كسفير للترويج للمعرض.

وبالنسبة للحصاد فى مجال الاتفاقيات والتجارة الخارجية فتلخص فى :

· الاعلان عن بدء الاعفاء الجمركي الكامل لـ600 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور اعتباراً من أول شهر سبتمبر 2020 وذلك فى اطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع والذي يضم كل من البرازيل والارجنتين واروجواي وباراجواي، واهم بنود هذه السلع والواردة بالقائمة Bمن الاتفاق تتضمن الاسمنت والموالح والزيوت المعدنية والغاز الطبيعي.

· تمثيل مصر في الاجتماعات الخاصة بتجارة الخدمات في إطار منطقة التجارة الحرة القارية لأفريقيا.

· تمثيل مصر في الاجتماعات الافتراضية التنسيقية لمجموعة الـ 77+ الصين وكذا الاجتماعات الغير رسمية مع سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (UNFCCC) والمجموعة العربية التفاوضية.

· إعداد المواقف التفاوضية في مفاوضات دعم مصايد الأسماك.

· ترأس والمشاركة في الاجتماع الاستثنائي للجنة التجارة والجمارك في إطار الكوميسا.

· تمثيل مصر في اجتماعات التجارة في السلع في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AfCFTA.

· التنسيق مع الجهات الوطنية ومجتمع رجال الاعمال والغرف التجارية والصناعة لتعميم الملخص الوارد من الانكتاد بشأن الآلية الالكترونية لرصد ومتابعة وإزالة العوائق غير الجمركية على التجارة في إطار الاتفاق المنشئ لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

· متابعة تنفيذ توصيات اللجنة الجمركية وكذا متابعة الموضوعات الفنية (المشغل الاقتصاد المعتمد-أنشاء نظام احصائي-شهادات المنشأ الإلكترونية-التعاون في مجال الإجراءات الجمركية وتكنولوجيا المعلومات-تسهيل التجارة) والخاصة بالتعاون بين دول أغادير في المجال الجمركي.

· الإعداد لاجتماعات أجهزة صنع السياسات بالكوميسا ومتابعة الموقف التفاوضي لها.

· متابعة الموقف الحالي من تطبيق شهادات المنشأ الإلكترونية كأحد آليات تسهيل التجارة في إطار الكوميسا متابعة الملف التفاوضى والمشاركة في الجولة الثالثة عشر لمفاوضات قواعد منشأ منطقة التجارة الحرة الافريقية الكبرى في أديس أبابا – أثيوبيا.

· التنسيق المستمر مع نقاط الإتصال المعتمدة لدي الدول الأعضاء في الإتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر وشركائها التجاريين من أجل العمل على حل كافة المشاكل التي تواجه الصادرات المصرية وكذا المشاكل التي تواجه الواردات المصرية حل تقدم المستوردين المصريين بشكاوى في هذا الشأن.

· تمثيل مصر في اجتماعات اللجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية بإتفاقية تيسر وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية.

· تمثيل مصر خلال إجتماعات مجموعة عمل قواعد منشأ الكوميسا والذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

· اعداد قواعد المنشأ التفضيلية التي تم الاتفاق عليها في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، تمهيداً لدخولها حيز النفاذ.

· المشاركة في الاجتماع الأول للجنة الفنية الدائمة لقواعد المنشأ العربية.

· المشاركة في جولة مفاوضات مع الجانب البريطاني بوزارة الخارجية في إطار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وذلك للتفاوض بشأن ملحق قواعد المنشأ المزمع إضافته إلى اتفاقية الشراكة الجديدة معها.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55791518
تصميم وتطوير