الخميس الموافق 17 - أكتوبر - 2019م

ولـــــــو كنت فظـــــــــا

ولـــــــو كنت فظـــــــــا

ولـــــــو كنت فظــــــا

 

بقلم الدكتور/محمد هلال

 

لقد خاطب الله عز وجل نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الحقيقه ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك …. هكذا اخبر الله عز وجل افضل الخلق بهذه الحقيقه المجرده .

 

وعندما نتأمل وعندما نفكر نجد معانى كثيره واولها ان الخطاب للنبى والنبى على حق ولكن وبالرغم انه على حق وانه مرسل من رب العالمين فانه ولابد ان يخاطب الناس بالحسنى والا يتكبر عليهم وان يراعى عقول من يخاطبهم وان يتواضع لهم .. و نفس التوجيه لنا نحن خاصه الناس الذين لهم حقوق يطالبون بها فلابد لهم من حسن العرض و التأدب فى مخاطبه من عنده الحق .

 

لكننا نجد اناس وجماعات لها كل الحق ولكنهم يتخذون موقفهم هذا سيفا مسلطا على رقاب العباد فتجد الاساءه فى الكلام و العذر انه على حق و تجده لايحترم كبيرا ولا صغيرا و يقول انه على حق .

ولهؤلاء اقول ارجعوا للرسول وللقران الذى ربط فظاظه اللسان وغلظه القلب ربطها بالفرقه والتفرق وبالتالى الضعف . ان المشرع ربط الاخلاق الحميده بالتألف واجتماع القلوب ونهى كل النهى عن الفظاظه و الفحش حتى من القول . هذه رسالتى للشباب و رسالتى لاصحاب الحقوق .

 

وافضل الخلق اجمعين امتثل لامر الله فكان لينا هينا لسانه لا ينطق الا طيبا فهل نطمع ان نرى مجتمعنا و قد سادت فيه الاخلاق الحسنه و الموده بين الناس ؟

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34972894
تصميم وتطوير