الأحد الموافق 24 - أكتوبر - 2021م

وزير الزراعة ومحافظ الغربية يعقدان مؤتمر عن الري الحديث بديوان عام المحافظة

وزير الزراعة ومحافظ الغربية يعقدان مؤتمر عن الري الحديث بديوان عام المحافظة

 

 

 

 

 

مصطفى النحراوى   _ سيد عبد الدايم  

 

 

 

 

 

 

عقد المحاسب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، لقاءا مفتوحا حضره عدد من نواب مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة، والمزارعين، والاعلاميين ورؤساء الجمعيات التعاونية الزراعية، بديوان عام المحافظة.

وخلال اللقاء استعرض وزير الزراعة الجهود التي بذلتها الوزارة مؤخرا من اجل تحقيق التنمية الزراعية الشاملة بمختلف محافظات مصر، وتحقيق الامن الغذائي، والمشروعات الزراعية التي يتم تنفيذها حاليا، فضلا عن المبادرات التي تتبناها الدولة لتحسين معيشة المزارعين وزيادة دخولهم.

واجاب القصير على استفسارات الحضور حول عدد من الموضوعات يأتي على رأسها: مشروعات مبادرة حياة كريمة، والتحول لنظم الري الحديث، وجهود مواجهة التعديات على الاراضي الزراعية، ومشروعات المنفعة العامة، ومراكز تجميع الألبان ، والمشروع القومي لاعادة احياء البتلو.

وتطرق اللقاء الى استعراض الجهود التي بذلتها الوزارة مؤخرا للحد من ظاهرة حرق قش الارز، حيث أكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، ان اجمالي المساحة المنزرعة بمحصول الارز بمحافظة الغربية، بلغت حوالي ٧٧ الف فدان، تم حتى الآن حصاد ٤١ الف فدان منعا، بنسبة تصل الى ٥٣٪ من اجمالي المساحة المنزرعة.

واضاف عزوز انه تم انشاء ١٨ موقع لتجميع قش الأرز بمحافظة الغربية، وتم تنظيم حوالي ١٥٠٠ نشاط ارشادي يشمل: ندوات ارشادية وتوعوية واجتماعات مع مسئولي الزراعة والموارعين، فضلا عن ايام الحقل وايام الحصاد.

وأكد رئيس قطاع الارشاد الزراعي، أن المزارع اصبح يدرك حاليا القيمة الاقتصادية لقش الأرز، وان له عدد من الاستخدامات الهامة، يأتي على رأسها: استخدامه في تصنيع الاعلاف غير التقليدية والأسمدة العضوية بالاضافة الى عدد من الاستخدامات الصناعية الاخرى، لافتا الى انه بدأ هذا العام استخدامه في استخدام الاخشاب المسطحة، الامر الذي يسهم في تقليل استيراد الاخشاب.
واشار عزوز الى ان المنظومة اتت بثمارها ونجحت في القضاء خلال الاعوام الماضية على السحابة السوداء، والحد من تلوث البيئة.
وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، قام بزيارة الى محافظة الغربية، تفقد خلالها عدد من المشروعات الزراعية بالمحافظة يرافقه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، والدكتور السعيد حماد رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لمشروعات تحسين الأراضي، والدكتور حسن شمس مدير وحدة تطوير الري الحقلي، وسعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة، وعدد من قيادات وزارة الزراعة ومحافظة الغربية والبنك الزراعي المصري.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 54665069
تصميم وتطوير