الثلاثاء الموافق 09 - مارس - 2021م

وزير الزراعة: تشجيع زراعات عباد الشمس وفول الصويا والقطن والمحاصيل الزيتية

وزير الزراعة: تشجيع زراعات عباد الشمس وفول الصويا والقطن والمحاصيل الزيتية

بوسي جاد الكريم 

 

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك توجيهات رئيس الوزراء، بالتوسع في زراعة محاصيل عباد الشمس والفول الصويا والقطن، وزراعات نباتات الزيوت، ورفع كفاءة المزارع، لإنتاج الزيوت؛ لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والاستيراد.

وأضاف الوزير، خلال جولة تفقدية، لعدد من المشروعات، بمحافظة الفيوم، يرافقه الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والدكتور محمد عماد، نائب المحافظ، أن لدينا عجزا في إنتاج الزيوت، وأن الوزارة تسير في خطى ثابتة نحو التوسع الأفقي، وزيادة الرقعة الزراعية، وزيادة المناطق التي تصلح لهذه الزراعات.

 

وقال الوزير، إن زيارته للفيوم بهدف زيارة مزرعة البيض الخالي من المسببات المرضية، بالإضافة إلى تفقد معصرة الزيتون، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرفع كفاءة الأصول، وتعظيم الاستفادة من إنتاجها الزراعي.

وأضاف الوزير، أن الزيارة تأتي في إطار إلقاء الضوء علي المشروعات الناجحة للوزارة، ودعم ورفع كفاءة الأصول ودعمها، من حيث تشكيل إدارات متميزة قادرة على العطاء أو دعمها فنيا.

ولفت الوزير، إلى أن تكليفات الرئيس تشدد على الاستفادة من الأصول غير المستخدمة، ومراجعة جميع المشروعات لرفع كفاءتها، وأن المزرعة تنتج 1.5 طن زيتون في الساعة، وأن زيارته تستهدف دعم المشروعات الزراعية والاستفادة منها.

وتفقد الوزير، مشروع مزرعة إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية، والذي يستخدم في صناعة اللقاحات

ومن جانبه قال الدكتور منير الصفتي، رئيس مجلس إدارة المشروع: إن المشروع ينتج 3 ملايين بيضة سنويا، بقيمة 19.8 مليون دولار، ومقام على مساحة 100 فدان، منهم 10 أفدنة للمزرعة، والباقي حماية للمناطق المحيطة بالمزرعة، لافتا إلى أن إنتاج المزرعة من البيض، يسهم في إنتاج 1,4 مليار جرعة لقاح.

ولفت الوزير، إلى أن هناك دراسة لإنشاء 6 عنابر جديدة لإنتاج 6.5 مليون بيضة بقيمة 270 مليون دولار، ورفع كفاءة خط تصنيع لقاح، وهناك تعاقدات مع دول عربية وأجنبية عديدة من بينها السعودية وكوريا والإمارات.

 

وأشار الوزير، إلى إن هناك خطة كاملة لإعادة التأهيل، وتوسعات جديدة للوصول إلى 14 مليار جرعة لقاح للاكتفاء الكامل، لافتا إلى أن خطة الـ3 سنوات، تشمل إنتاج لقاح بنسبة 7% لعمل 970 مليون بيضة، والتوسع بنسبة 15% بقيمة 2.79 مليار جنيه، ثم الوصول إلى جرعة بنسبة 43% للوصول إلى 5.9 مليار جرعة، ثم الوصول إلى نسبة 100 %، وتتكلف 550 مليون جنيه وتسترد الدولة من الإنتاج خلال عام.

سجل فى قائمتنا البريدية لتصلك آخر الأخبار

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 48555271
تصميم وتطوير