الإثنين الموافق 20 - سبتمبر - 2021م

وزير الري ومحافظ المنيا يتفقدان أعمال تأهيل الترع ويستمعان للمزارعين

وزير الري ومحافظ المنيا يتفقدان أعمال تأهيل الترع ويستمعان للمزارعين

محمد علي عبد المنعم

قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية ، يرافقه اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا ، صباح اليوم الأثنين ، بتفقد تبطين وتأهيل الترع بقرية الشيخ مبارك التابعة لمركز أبو قرقاص ، جنوب المحافظة، كما تفقد أحد مخرجات السيول بمركز ملوي.

رافق الوزير خلال جولته التفقدية ، المهندس عبد الحميد البركاوي وكيل وزارة الري بمحافظة المنيا ، والدكتور محمد حلمي رئيس مركز ومدينة أبو قرقاص.

استمع الوزير خلال تفقده لتبطين الترع إلى آراء عددا من المزارعين ، وكيف استفادوا من المشروع القومي لتبطين الترع، وعوائده عليهم بتوفير المياه ووصولها بشكل أسرع إليهم.

من جانبه ، أشاد محافظ المنيا بالدور التنموي والبناء لوزارة الري والجهد المبذول بنطاق محافظة المنيا ، من خلال مشروعات تأهيل وتبطين الترع والمساقى والمصارف ، بجانب أعمال تغطية الترع والمصارف ، ومتابعة المخرات للحماية من السيول وكذلك التحول إلى نظم الري الحديث .

وقال المحافظ، إنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإطلاق المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، وذلك بهدف الحفاظ على المياه والعمل علي ترشيد الاستهلاك والاستخدام الأمثل للموارد المائية في الزراعية والري، حيث كان نصيب محافظة المنيا من المشروع تبطين وتأهيل 30 مشروع ، بإجمالي 492 كم في المرحلة الاولي، بتكلفة تقديرية مليار و373 مليون جنيه ، حيث تم الانتهاء من تنفيذ الاعمال في 305 كم ، الامر الذي أدى إلى تعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات، وتوصيل مياه الري إلى نهايات الترع دون عوائق وتقليل البخر وتحقيق عدالة التوزيع بين الأراضي الزراعية، مما يؤدي الي ارتفاع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والحضارية والبيئية خلال المناطق التي تم تنفيذ المشروع بها .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 53762821
تصميم وتطوير