الجمعة الموافق 15 - نوفمبر - 2019م

وزيرة الاستثمار من العاصمة الفرنسية: مصر تقود مشروعات قومية عملاقة لتكون قاعدة انطلاق نحو المستقبل

وزيرة الاستثمار من العاصمة الفرنسية: مصر تقود مشروعات قومية عملاقة لتكون قاعدة انطلاق نحو المستقبل

كتبت_ بوسي جاد الكريم

 

قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بالقاء الكلمة الافتتاحية فى الاجتماع السنوي لمركز مارسيليا للتكامل المتوسطي، بمدينة مارسيليا الفرنسية، بحضور الدكتور حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسيدة بلانكا مورينو دودسون، مدير مركز مرسيليا للتكامل المتوسطي، و زياد العذارى، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولى التونسى، وممثلين عن البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والجمعية الألمانية للتعاون الدولي، ودول فرنسا وإيطاليا واليونان ولبنان والأردن، والمغرب، وتونس وفلسطين، ومدينة مارسيليا.

 

واستهلت الوزيرة، كلمتها بتهنئة السيدة بلانكا مورينو، على توليها مديرة مركز مارسيليا للتكامل المتوسطى، معربة عن تطلعها لزيادة التعاون بين مصر والمركز خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أنه للعام الثالث على التوالى تشارك فى هذا الاجتماع السنوى فى ظل حرص مصر على تعزيز التعاون مع الدول الاعضاء بالمركز وتبادل المزيد من الافكار حول مستقبل التنمية والاستثمار فى منطقة دول حوض البحر المتوسط.

 

وذكرت “نصر”، أن مصر حققت تقدما ملحوظا فى مجال الاستثمار خلال الشهور الماضية، حيث تم اقرار قانون الاستثمار الجديد، واصدار لائحته التنفيذية، وتضمن القانون عدد من الحوافز والضمانات للمستثمرين، واصبحت البيئة مناسبة فى مصر لاستقبال المزيد من الاستثمارات من كافة انحاء العالم، حيث سيتم قريبا اطلاق خريطة مصر الاستثمارية والتى تشمل كافة الفرص الاستثمارية فى مختلف المجالات، والتى قامت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بإعدادها بالتنسيق مع باقى الوزارات، كما أن مصر حريصة على ازالة اى عقبات تواجه المستثمرين فى مصر.

 

وأكدت الوزيرة، أن مصر تتبنى خطة تنموية طموحة حيث استطاعت خلال السنوات الثلاث الماضية تدشين والانتهاء من عدد كبير من المشروعات القومية العملاقة لتكون قاعدة انطلاق نحو المستقبل، واتخذت خطوات عديدة نحو زيادة تنافسية الاقتصاد ونموه وانفتاحه على العالم، من خلال تبني برنامج إصلاح اقتصادي شامل غير مسبوق أحد دعائمه تحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال من خلال إصلاحات تشريعية ومؤسسية وإدارية، وما تتضمنها من آليات مستحدثة لتحقيق مشاركة أكبر للقطاع الخاص للمساهمة في عملية التنمية.

 

واعربت “سحر نصر”، عن حرصها على زيادة التعاون مع مركز التكامل المتوسطى فى مجال الشباب، خاصة بعد استضافة مصر مؤتمر “الشباب والتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. مهارات أفضل وظائف أكثر” والذى نظمته الوزارة بالشراكة مع كل من مركز التكامل المتوسطي والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية، ومؤسسة آنا ليند، واتحاد جامعات البحر الأبيض المتوسط، يوليو الماضى، مشيرة إلى أن الشباب يمثل نحو 50% من سكان مصر فتعد أكثر دولة بها ثروة شبابية في المنطقة، والشباب المصرى من أذكى الشباب في العالم ولديه قدرة على الإبداع والتطوير من نفسه، موضحة أنه يمكن التعاون مع المركز من خلال دعم مبادرة “فكرتك شركتك” والتى اطلقتها الوزارة لدعم الشركات الناشئة.

 

وأكدت الوزيرة، حرص مصر على التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون بين مصر والمركز من 2018 وحتى 2023 مما يساهم فى تعزيز التعاون بين مصر وجميع الدول الاعضاء والشركاء فى المركز.

 

وذكرت “نصر”، أن منطقة دول حوض البحر المتوسط تواجه تحديات كبيرة منه التحديات الاقتصادية وازمة اللاجئين والتغيرات المناخية، وهو ما يتطلب تكثيف التعاون وزيادة الشراكات بين الدول فى المنطقة، أكثر من اى وقت مضى، ووضعها كأولوية استراتيجية.

٢

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35652712
تصميم وتطوير