الخميس الموافق 19 - سبتمبر - 2019م

“وزارة الري”: استخدام تكنولوجيا “النانو” لإنقاذ مصرف “كوتشنر”

“وزارة الري”: استخدام تكنولوجيا “النانو” لإنقاذ مصرف “كوتشنر”

كتب – ابراهيم خلف

تبحث وزارة الموارد المائية والري، ممثلة في الهيئة العامة لمشروعات الصرف، إنشاء محطات متنقلة للصرف الصناعي والصحي لإنقاذ وحماية مصرف “كوتشنر” بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ من التلوث، باستخدام التكنولوجيا الحديثة “النانو”، بتكلفة 870 مليون جنيه.

وصرحت مصادر مطلعة بوزارة الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، بأن المحطات المقترحة سوف يتم إنشاؤها خلال عام، وتقوم بمعالجة 700 ألف متر مكعب في اليوم، كما يمكنها معالجة مياه ملوثة في المستقبل، ومعالجة 2 مليون و800 ألف متر مكعب في اليوم الواحد بالتقنية الجديدة.

وقالت المصادر ان الوزارة قامت بمخاطبة اكثر من 40 شركة تلقى بمخلفاتها في المصرف، كما التقى الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري مع مسئولين من شركة سنغافورة عالمية متخصصة لوضع حد لهذه الازمة من اجل حماية الأراضي ومياه الري من الآثار السلبية لارتفاع معدلات التلوث على نوعية المنتجات الغذائية بالمنطقة، والحد من المشاكل الحية للمواطنين في محافظتي كفر الشيخ والغربية.

وأضافت المصادر ان مباحثات مغازى مع شركة “هايفلوكس” السنغافورية، تناولت الاستفادة من خبرات الشركة السنغافورية المتعددة، التي ساهمت في وضع حلول فعالة لمجاري مائية مماثلة في الجزائر، والهند، والصين.

في الوقت نفسه يجرى التنسيق بين الوزارة ومحافظي الغربية وكفر الشيخ والهيئة العربية للتصنيع وبعض الشركات الوطنية العاملة في مجال وحدات المعالجة المتحركه لمياه الصرف الصحي لوضع برنامج تنفيذي لعمليات المعالجة لمياه مصرف كوتشنر بمختلف القرى التي تلقي مياه الصرف الصحي أو الصناعي بالمصرف، خاصة أن تجربة هذه النوعية من الوحدات تمت ببعض قرى محافظة الفيوم.

يذكر أن نحو 144 قرية محرومة من خدمات الصرف الصحى تلقى ايضا بمخلفاتها في مصرف “كوتشنر”، وتقوم الحكومة حاليا بوضع خطة عاجلة للمعالجة، وخطة في المدى الطويل لتوصيل خدمات الصرف الصحى لجميع القرى المحرومة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34209345
تصميم وتطوير