السبت الموافق 23 - يناير - 2021م

وزارة التخطيط تصدر بيانات عن وادى العلاقي

وزارة التخطيط تصدر بيانات عن وادى العلاقي

على حسين صبح

 

 

يقع وادي العلاقي علي بعد 180 كم جنوب أسوان في الجهة الشرقية من بحيرة ناصر ويمتد الوادي حوالي 275 كم في إتجاه جنوب شرق / شمال غرب ومتوسط عرضه 1 كم .
الوادي عبارة عن نهر جاف كبير كان ينبع من تلال البحر الأحمر، وبعد بناء السد العالي وامتلاء بحيرة ناصر بالمياه في عام 67 دخلت إليه المياه وأصبح جزء من البحيرة ثم انحسرت المياه عن جزء كبير من الوادي نتيجة انخفاض منسوب المياه بالبحيرة في السنوات الأخيرة
وتحتوى المحمية على أهم الصخور البركانية والنارية والمتحولة والرسوبية مثل الجابرو والانديزيت والسربنتين والرخام والحجر الرملي النوبي .

كما تتوافر بها أحجار الزينه ومواد البناء والمعادن الاقتصادية الهامة، يغطي الوادي وفروعه بالرسوبيات الحديثة من طمي ورمال تجعله خصيباً وصالحاً لنمو النبات البرية وللزراعة .
ويوجد بالوادي حوالي 15 نوعاً من الثدييات، كما يوجد 16 نوعاً من الطيور المقيمة،وهناك بعض الزواحف الخطيرة مثل الحية القرعاء والتي تشبه العقرب .

ويوجد بالمنطقة أيضاً عدد كبير من اللافقاريات التي يعيش معظمها تحت الشجيرات مثل النمل والخنافس حيث لها دور هام في التوازن البيئي وخصوبة التربة بالوسائل الإحيائية والتي تستخدم في تحليل المواد العضوية .

تم تسجيل 92 نوعاً من النباتات دائمة الخضرة والحولية مثل الكلخ، الحنظل، السينامكي، السواك، يوجد نشاط سكاني من العصر الفرعوني حيث أن المنطقة مصدر هام لإستخراج الذهب وخامات النحاس والنيكل والكروم واليورانيوم والتلك .

وتُشير بيانات المتابعة للربع الثالث من العام المالي الحالي 2018/2019 إلي إجمالى عدد المشروعات المُنفذة بمحافظة أسوان نحو 37 مشروعًا ، وبتكلفة بلغت نحو 2343 مليون جنيه.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47461192
تصميم وتطوير