السبت الموافق 23 - يناير - 2021م

وزارة التخطيط تصدر بيانات عن معبد_هيبس

وزارة التخطيط تصدر بيانات عن معبد_هيبس

على حسين صبح

معبد هيبِس من أهم المعابد المصرية والمزارات السياحية في جمهورية مصر العربية وتحديدا في محافظة الوادي الجديد علي بعد نحو كيلو متر واحد شمال مدينة الخارجة.

شيد في عصر الملك الفارسي دارا الاول510-490 ق.م علي بقايا معبد قديم يرجع الي عصر الأسرة السادسة والعشرين 664 ق.م وربما كان له اصول قديمه ترجع إلي عصر الدولة الوسطي في (2100 ق.م) .

تكمن أهمية هذا المعبد كونه يمثل العصور التاريخية المختلفة الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية كما أنه يعتبر من أهم المعابد المصرية حيث أنه المعبد المصري الوحيد المتبقي من العصر الصاوي الفارسي وشيد لعبادة الثالوث المقدس (آمون- موت -خونسو.

شيد المعبد من الحجر الرملي فوق بقعة مرتفعه نسبيا عما يحيط بها من أرض منبسطه وقد كان الغرض من ذلك ان يرتفع المعبد فوق كل ماعداه من مبان ومساكن المدينة القديمة التي كانت تحيط به من كل جانب وبذلك يتيسر للناظر إليه إدراك اهميته كمكان مقدس ومركز لعبادة الإله .

وتُشير بيانات المتابعة للربع الثالث من العام المالي الحالي 2018/2019 إلي إجمالى عدد المشروعات المُنفذة بمحافظة الوادى الجديد نحو 5 مشروعات ،وبتكلفة بلغت نحو 74.7 مليون جنيه .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47467725
تصميم وتطوير