الثلاثاء الموافق 19 - يناير - 2021م

وزارة التخطيط تصدر بيانات عن كهف وادى سنور

وزارة التخطيط تصدر بيانات عن كهف وادى سنور

على حسين صبح

يقع شرق مدينة بني_سويف ويبعد عن القاهر بما يقرب من 200 كيلو متر ، يمتلئ وادى سنور بتراكيب جيولوجية تعرف بالهوابط والصواعد من حجر الالباستر تتخذ أشكال رائعة، كذلك فإنه يمتد داخل الأرض لمسافة 700 متر بعد أن يصل لعمق 15 متر واتساعه حوالي 15 متر وهو مكون من ترسيبات كلسيه في أشكال مختلفة عن بعضها البعض كما يعتقد الجيولوجيون انه يوجد كهف أخر تحت كهف سنور ولكن لم يكتشف بعد.

وقد قدر علماء الجيولوجيا أن الكهف يرجع إلى العصر الايوسي الأوسط وأن عمره يقترب من 40 مليون سنه وعلى اثر ذلك أعلن رسميا عن المنطقة كمحمية طبيعية في العام 1992.

اكتشف العلماء أن التكوينات الطبيعية للكهف نادرة جدًا في العالم مما جعل له أهمية عالمية ولندرته أصبح مزارًا عالميًا متفردًا ثقافيًا وعلميًا بالنسبة للباحثين والدارسين في علم الجيولوجيا.

وهو عبارة عن حجرتين كبيرتين جدًا وبها التكلسات على إشكال رائعة مثل الشعب المرجانية والفاكهة كالكمثرى والجزر وجذوع الشجر وهو عموما شكله هلالي وحوله طرق دائرية وجبال صخرية تزيد من جماله وروعته.

وتُشير بيانات المتابعة للربع الثالث من العام المالي الحالي 2018/2019 إلي إجمالى عدد المشروعات المُنفذة بمحافظة بنى سويف 7 مشروعات، وبتكلفة بلغت نحو 61 .864 مليون جنيه.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47359197
تصميم وتطوير