الجمعة الموافق 13 - ديسمبر - 2019م

واشنطن بوست: الجوع والتصويت في الانتخابات “دونت ميكس”

واشنطن بوست: الجوع والتصويت في الانتخابات “دونت ميكس”

كتب / محمد فاروق

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن المصريين في حوالي نصف البلاد بما فيها العاصمة القاهرة يدلون بأصواتهم في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية التي سوف تنتج أول سلطة تشريعية في البلاد منذ حل المحكمة الدستورية العليا للبرلمان الذي كان يسيطر عليها الاسلاميون في 2012.

وسلطت الصحيفة الضوء على المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، ونسبة المشاركة خاصة أن المرحلة الأولى شهدت عزوفًا كبيرًا من الناخبين الذين أرجعوا عدم اهتمامهم بالتصويت إلى تركيزهم في المقام الأول على أساسيات الحياة.

وأضافت الصحيفة، في تقريرها نقلا عن وكالة “اسوشيتد برس “إنه تم نشر عشرات الآلاف من القوات ورجال الشرطة لإبقاء التصويت الذي يستمر يومين في أمان، حجم القوات المشاركة في التأمين يعكس المخاوف الأمنية المتزايدة بعد أقل من شهر على سقوط طائرة روسية في شبه جزيرة سيناء جراء “قنبلة”، وأعلن تنظيم الدولة الأسلامية المعروف إعلاميا بـ”داعش” مسئوليته عن العملية، وهو ما أثر بشكل كبير على قطاع السياحة.

وتابعت، البرلمان الجديد الذي يتشكل من 596 مقعدا سوف يعقد أولى جلساته الشهر المقبل، وصوت المصريون في 14 محافظة خلال المرحلة الأولى التي عقدت أكتوبر الماضي، وكانت نسبة المشاركة بحسب أرقام اللجنة العليا للانتخابات 27% وهو ما شكك فيه الكثير من المعارضين، كما أنها أقل بكثير من نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية في 2012.

وأشارت إلى نسبة المشاركة في المرحلة الثانية من غير المرجح أن تكون أعلى من المرحلة الأولى، بسبب انتشار ظاهرة اللامبالاة على نطاق واسع بين المصريين في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعن سبب العزوف عن الانتخابات، قال مواطن يدعى إسماعيل حامد :” لا يمكنك التفكير بشكل جيد عندما تكون جائعا، وإذا لم تأكل في يوم، هل يمكنك الاهتمام بالانتخابات؟ لا”-وفقا للصحيفة.

وألمحت إلى أن معظم الشباب الليبرالي، والنشطاء لم يتمكنوا من المشاركة في الانتخابات مع وضع معظمهم في السجون لأسباب مختلفة أبرزها انتهاك قانون التظاهر، الذي يحظر التظاهر في الشوارع إلا بعد الحصول على إذن من السلطات “.

ومع تشديد القيود على الشارع والقضاء على الحريات، أصبحت اللامبالاة السياسية منتشرة في مصر على نطاق واسع، بجانب زيادة نفوذ الطبقة المحيطة بالرئيس عبدالفتاح السيسي، دفع الكثير للاعتقاد أن الجنرالات وليس النواب يمكنهم إخراج البلاد من مشاكلها الاقتصادية الكبيرة، وقمع تمرد سيناء.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 36366648
تصميم وتطوير