الإثنين الموافق 19 - أغسطس - 2019م

هجوم ايراني محتمل.. ووزير الخارجية الأميركي يتوجه إلي بغداد

هجوم ايراني محتمل.. ووزير الخارجية الأميركي يتوجه إلي بغداد

  وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء إلى العاصمة العراقية في زيارة لم يعلن عنها مسبقا وتأتي وسط تصعيد في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران، بحسب  مصادر عراقية طلب عدم كشف هويته نظرا لحساسية الزيارة، موضحا أنّ بومبيو سيلتقي خلال زيارته رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي.

ووصل الوزير الأميركي إلى بغداد قادما من فنلندا بعدما ألغى زيارة كانت مقررة إلى ألمانيا بسبب “مسائل ملحّة”، وفق ما أعلنت المتحدثة باسمه.

 

وتأتي هذه الزيارة وسط ازدياد التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة وخصمها  إيران، بعد عام من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران.

 

وأعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء أنها سترسل عدة قاذفات من طراز بي 52 إلى منطقة الخليج، لردع إيران عن القيام بأي “هجوم” قد تكون تعد له.

 

وأوضح البنتاجون أن هذا الانتشار تبرره “مؤشرات واضحة في الآونة الأخيرة تشير إلى أن القوات الإيرانية وشركاءها يعدون للقيام بهجوم محتمل على القوات الأميركية”.

 

وللولايات المتحدة حاليا نحو 5200 جندي في العراق وأقل من 2000 في سوريا.

 

وقال بومبيو يوم الاثنين “إذا حدثت تلك الأعمال (هجوم إيراني محتمل)، إذا نفذوها بالوكالة عبر طرف ثالث مثل جماعة ميليشيا حزب الله، فسوف نحاسب القيادة الإيرانية مباشرة على ذلك”.

 

وكان مستشار الأمن القومي جون بولتون أعلن الأحد نشر حاملة طائرات ومجموعتها الجوية والبحرية في منطقة الخليج، مضيفا أنّ هذا الانتشار يبعث “رسالة واضحة لا لُبس فيها إلى النظام الإيراني: سنردّ بلا هوادة على أي هجوم ضدّ مصالح الولايات المتحدة أو حلفائنا”.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33451001
تصميم وتطوير