الجمعة الموافق 13 - ديسمبر - 2019م

ننفرد بنشر خصائص عمل المحافظ ودوره فى المحافظة

ننفرد بنشر خصائص عمل المحافظ ودوره فى المحافظة

احمد عنانى
 
هناك الكثير من المواطنين لم يكن لديهم معرفة كاملة عن عمل المحافظ ,
المحافظ هو الموظف المسئول عن المحافظة ويكون معين من قبل رئيس الجمهورية وممثلا للسلطة التنفيذية بالمحافظة
يعتبر المحافظ ممثلا للسلطة التنفيذية بالمحافظة ويشرف على تنفيذ السياسة العامة للدولة وعلى مرافق الخدمات والإنتاج في نطاق المحافظة.همته إيه؟
 
يتولى المحافظ جميع المرافق العامة التي تدخل في اختصاص وحدات الإدارة المحلية و جميع فروع الوزارات التي لم تنقل اختصاصاتها إلى الوحدات المحلية فيما عدا الهيئات القضائية والجهات المعاونة لها وذلك بإبداء الملاحظات واقتراح الحلول اللازمة في شأن الإنتاج وحسن الأداء
يتولى جميع السلطات والاختصاصات التنفيذية المقررة للوزراء بمقتضى القوانين واللوائح ويكون المحافظ في دائرة اختصاصه رئيسا لجميع الأجهزة والمرافق المحلية (هناك تضارب في السلطة بين وزارة المرافق والمحافظة فيما يخص مرفق المياه).
وتكون للمحافظ السلطة المقررة للوزير بالنسبة للقرارات الصادرة من مجالس إدارات الهيئات العامة التي تتولى مرافق.
عامة للخدماتفي نطاق المحافظة.
ويتولى الإشراف على المرافق القومية مرافق يتسع نطاق نشاطها ليشمل سائر إقليم الدولة وللكافة أمثلة: (البريد،الأمن، السكك الحديدية …إلخ) بدائرة المحافظة، كما يتولى اتخاذ التدابير الملائمة لحماية أمنها.
وعلى المحافظ أن يعرض على رئيس مجلس الوزراء رغبات المجلس الشعبي المحلى المتعلقة بالحاجات العامة للمحافظة والتي لا يمكن تنفيذها محليا.
 
 
للمحافظ ان يفوض بعض سلطاته واختصاصاته الى نوابه وله ان يفوض بعض هذه السلطات والاختصاصات الى سكرتير عام المحافظة او السكرتير العام المساعد بالنسبة لديوان عام المحافظة او الى رؤساء المصالح والهيئات العامة بالمحافظة بالنسبة لشئون المرافق والهيئات التي يشرفون عليها او الى رؤساء المراكز والمدن والاحياء والقرى بالنسبة الى الوحدات المحلية التي يرأسونها.
 
 
 
يعتبر المحافظ الوزير المختص بالنسبة للقرارات الصادرة من مجالس ادارات الهيئات العامة التي تتولى مرافق عامة للخدمات بدائرة المحافظة.
 
ويبلغ رئيس مجلس الادارة المختص قرارات مجلس الادارة الى المحافظ لاعتمادها وتكون هذه القرارات نافذة بصدور قرار المحافظ بشأنها. وله ان يصدر قراره ويبلغه الى رئيس مجلس الادارة خلال ثلاثين يوما من تاريخ وصول الاوراق اليه والا اعتبرت القرارات نافذة.
 
وإذا كان نطاق عمل الهيئة يشمل أكثر من محافظة فيحدد رئيس مجلس الوزراء بقرار منه المحافظ الذي يعتبر وزيرا مختصا بالنسبة للقرارات الصادرة من مجلس ادارتها، كما يحدد القرار العلاقات بين تلك الهيئة والمحافظات التي تعمل في دائرتها.
 
 
يكون المحافظ مسئولا امام رئيس مجلس الوزراء في مباشرته لاختصاصاته.
 
ويلتزم بتقديم تقارير دورية الى الوزير المختص بالإدارة المحلية عن نتائج الاعمال في مختلف الانشطة التي تزاولها المحافظة وكذلك اية موضوعات تحتاج الى تنسيق مع المحافظات الاخرى او الوزارات المعنية. ويقوم الوزير المختص بالإدارة المحلية بعد دراسة التقارير الدورية التي تقدم له من المحافظ بعرض تقرير دوري عنها على رئيس مجلس الوزراء.
 
 
 
يجوز ضم رؤساء مصالح اخرى الى المجلس التنفيذية لبعض الوحدات المحلية وذلك بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح المحافظ المختص.
 
 
 
يرأس المحافظ المجلس التنفيذي للمحافظة كما يرأس المجلس التنفيذي لكل وحدة محلية رئيسها ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه وللرئيس ان يدعو لحضور اجتماعات المجلس من يرى الاستعانة بهم من الخبراء والفنيين لإبداء رأيهم في المسائل المعروضة عليه ، كما له ان يكلف احد اعضائه بدراسة موضوع معين وعرض النتيجة على المجلس .
 
وعلى امين المجلس ان يدون بمحاضر جلساته ما دار بها من مناقشات والقرار الذي اتخذه المجلس في الموضوع المعروض عليه.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 36377202
تصميم وتطوير