الأحد الموافق 28 - فبراير - 2021م

مستشفي قوص المركزي خارج الخدمة

مستشفي قوص المركزي خارج الخدمة

حسام الشريف

 

يشكو أهالي مركز وقرى قوص جنوب محافظة قنا من تدني الخدمات الصحية بالمركز ونقص الخدمات والامكانيات بمستشفي قوص المركزي هو ماتسبب في حالة غضب من المواطنين.

 

تخدم مستشفي قوص المركزي اكثر من ٤٠٠ الف نسمة من ٢٤ قرية تابعة للمركز ،اضافة الي الوافدين اليها من مركزي قفط ونقادة وخاصة في ازمة نقص الاطباء بالوحدات الصحية لانها بيت المريض المعالج.

 

وتعاني المستشفي من نقص الاجهزة الطبية مثل جهاز الاشعة المقطعية وهو مايتم بسببه تحويل المرضي الي مستشفي قنا العام ،كما يوجد نقص انابيب الاكسجين وحضانات الاطفال وكذلك اجهزة الغسيل الكلوي ونقص الادوية ،بالاضافة الي غياب الكوادر الطبية.

 

واشار حسين محمد ٤٠ عاما،الي ان مرضي الازمات القلبية والجلطات يتعرضون لمخاطر كبيرة تصل الي حد الوفاة بسبب نقص الامكانيات في العناية المركزية ويتم تحويلهم الي مستشفي قنا والاقصر الدولي ،مشيرا الي انه مع طول المسافة قد يفقد المريض حياته في سيارة الاسعاف قبل وصوله للمستشفي المحول اليها .

 

“حضانات الاطفال”

يقول شعبان محمد ٣٥ عاما،الي ان المستشفي تعاني من نقص عدد حضانات الاطفال حيث يوجد بها ٢٢ حضانة لا يعمل بها الا١٤ فقط و٨تحت الصيانة والاصلاح ،بالاضافة الي نقص شبكات الغاز بالحضانات ،وهومايتم معه تحويل الاطفال الرضع للحضانات الخاصة وهي غالية التكلفة.

 

فيما يوكد احمد محمود ٥٠ عاما،الي ان نقص الخدمات الطبية بالمستشفي ومنها اجهزة الغسيل الكلوي ويتم تقسيم مرضي الفشل الكلوي الي ٣ شفيات يوميا وهومايعاني منه المرضي من آلام الانتظار وبخاصة سكان القروي التي تبعد عنهم المستشفي مسافات طويلة.

 

واضافت سميرة محمد من اهالي قوص الي ان نقص اجهزة الغسيل الكلوي لسيت المشكلة الوحيدة التي تواجههم بل هي واحدة من اهم المشكلات التي يعاني منها الاهالي،كما يوجد ازمة حقيقية في نقص المستلزمات الطبية من محاليل وكسبولات وادوية وهذا مايكلف اموالا باهظة نتيجة لاضطرارهم لشراء النواقص من الخارج.

 

“العلاج علي نفقة الدولة”

كما يشكو الاهالي بقوص من تاخر صدور قرارات العلاج علي نفقة الدولة،حيث اوضح حسن احمد حسن مواطن يتعالج علي نفقة الدولة بقوله الي اننا نعاني من الطوابير اثناء استخراج الاواراق المطلوبة للعلاج علي نفقة الدولة وايضا معاناتنا انثاء صرف العلاج من الطابور.

 

“مستشفي قوص المركزي” يضم عدد العاملين بالمستشفي لاهالي قوص في شكواهم ،حيث تقول “اسراء فؤاد” رئيس قسم التمريض في المستشفي ،ان ماينقص فريق التمريض لتقديم خدمة متميزة للمرضي وهوتوفير بعض المستلزمات الطبية التي يوجد بها عجز بالاضافة الي رفع العائد المادي لهيئة التمريض للارتقاء بمستواهم حتي يتمكنوا من تادية واجبهم نحو اتجاه المرضي.

 

وفيما يري محمد عبد الوهاب،رئيس قسم الاشعة بالمستشفي ،الي ان القسم يحتاج للتطوير والدعم باحدث الاجهزة المتطورة مثل جهاز الاشعة المقطعية والتليفزيونية من توفير كوادر طبية تعمل عليها.

 

ومن جانبه اوضح الدكتور احمد النحاس،مدير المستشفي بقوص المركزي الي ان المستشفي تنقصها الكوادر الطبية والامكانيات وشبكة الغازات وجهاز الاشعة المقطعية والتليفزيونية وشبكة الغازات التي تعمل عليها حضانات الاطفال.

 

وأكد “النحاس” الي ان المستشفي لم تتلق اي دعم خلال الفترة الماضية،كما لم يتم تطويرها منذ فترة طويلة وذلك لعدة اسباب من بينها عدم اهتمام اعضاء مجلس النواب في قوص بادارج المستشفي في خطة التطوير الخاصة بهم رغم تقديم بعضهم خدمات اثناء فترة انتخابهم فقط،لافتا انه طالب بتعويض نقص الامكانيات عدة مرات ولكن دون جدوي.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 48318489
تصميم وتطوير