الجمعة الموافق 18 - سبتمبر - 2020م

نفوق 20% من الثروة الداجنة بسبب الموجة السيئة

نفوق 20% من الثروة الداجنة بسبب الموجة السيئة

كتب / حمدي الطنطاوي 

شهدت أسعار بيع الدواجن في السوق المحلي استقراراً سعريا ، في وقت تسببت فيه موجة الطقس السئ في نفوق محو 20% من الثروة الداجنة نتيجة غرق كبير بالمزارع .

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن ، إن كيلو الدواجن يباع بأسعار ببن 24 و 26 جنيه للمستهلك مقابل 22 للجملة ، وارجع استقرار أسعار الدواجن حاليا إلي آليات العرض والطلب وكشف ( للبيان ) عن نفوق 20% من الثروة الداجنة بسبب موجة الطقس السئ وتوقف عدد كبير من مشروعات أصحاب المزارع ” صغار المربين ” .

وقال إن العوامل التي تؤثر بشكل سلبي علي الصناعة وتسبب خسائر فادحة للمربين هي أرتفاع تكلفة المنتج وانخفاض أسعار المبيعات حيث وصل سعر تكلفة الكيلو داخل المزرعة الي 24 جنيها ما يعني تحمل المربين خسائر الفرق بين التكلفة والبيع .

وأضاف أن الموجة الباردة الشديدة التي تتعرض لها البلاد تعمل علي زيادة نسبة النافق من الدواجن بشكل كبير ، خاصة في المزارع الصغيرة والغير مؤمنة والمعرضة للرياح والعواصف ، كما أن المزارع الكبيرة تعاني بالرغم من تطبيقها لعوامل الأمان الحيوي ولكنها تتعرض لضغوط اخري من ارتفاع الكهرباء والغاز وغيرها من الأمور مما يحملها خسائر عدة فوق تكلفة الانتاج .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 43917933
تصميم وتطوير