الثلاثاء الموافق 12 - نوفمبر - 2019م

“نشاط السيسي” و “بدء إنتاج حقل ظهر” يتصدران اهتمام الصحف

“نشاط السيسي” و “بدء إنتاج حقل ظهر” يتصدران اهتمام الصحف

“نشاط السيسي” و “بدء إنتاج حقل ظهر” يتصدران اهتمام الصحف 

 

 

گتبت / تقى محمود

 

 

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد بنشاط الرئيس السيسي، وجاء في صدارة صحيفة “الأهرام” عنوان (إستراتيجية شاملة لمواجهة الهجرة غير المشروعة..)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى بحث أمس سبل تعزيز التعاون العسكرى مع فرنسا، وذلك خلال لقائه فلورنس بارلي، وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، بحضور الفريق أول صدقى صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي. ونقلت عن السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس أكد، خلال اللقاء، قوة وعمق العلاقات المصرية – الفرنسية، مشيدا بالتعاون الوثيق بين البلدين فى المجال العسكري.

وفي سياق متصل، أبرزت “الأهرام” بعنوان (الرئيس: تحسين مستوى المعيشة للشعوب يسهم فى مكافحة الهجرة غير الشرعية)، أن السيسي استقبل أمس ديمتريس أفراموبولس مفوض الاتحاد الأوروبى لشئون الهجرة والمواطنة والشئون الداخلية، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذكرت أم الرئيس أكد اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبى فى مختلف المجالات، ومنها مكافحة الهجرة غير الشرعية. كما أشار إلى ضرورة التعامل مع هذه الظاهرة من خلال تبنى استراتيجية شاملة تعالج أسبابها الجذرية من مختلف الجوانب.

وألقت الصحف الضوء على بدء الإنتاج الفعلي لحقل “ظهر”، وتصدر عنوان (الخير يتدفق من قلب ظهر..) الصفحة الأولى لصحيفة “الجمهورية”، وقالت أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية شهد بدء ضخ الغاز الطبيعي من الآبار البحرية بحقل ظهر إلي المحطة البرية بمنطقة الجميل لمعالجته وضخه في الشبكة القومية بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يومياً بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية والتي شملت وحدات المعالجة وخطوط النقل من آبار إلي المحطة.

وفي الشأن الفلسطيني، اهتمت صحف اليوم بمتابعة تطورات تداعيات القرار الأمريكي بشأن إسرائيلية القدس، حيث أشارت صحيفة “الجمهورية” إلى استمرار قوات الاحتلال في قمع المظاهرات الرافضة للقرار، وأن الآلاف يشيعون جثمان الشهيد “ابو ثريا”وهو الفلسطيني القعيد الذي شارك في المظاهرات وقتله رصاص الاحتلال الإسرائيلي. جاء ذلك على خلفية تصريح مسئول أمريكي باعتبار حائط المبكي جزءاً من إسرائيل. وأضافت صحيفة “الأخبار” بعنوان (مجلس الأمن يبحث مشروع قرار يدعو لسحب قرار أمريكا بشأن القدس)، أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يبحث مشروع قرار يشدد على أن أي قرارات تخص وضع القدس ليس لها أي أثر قانوني ويجب سحبها وذلك بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وفي حوار له مع صحيفة “المصري اليوم”، قال نائب رئيس الوزراء الإثيوبى، ديميك ميكونن، إنه لا يتوقع لجوء مصر إلى مجلس الأمن أو التحكيم الدولى، فى أى مرحلة من مراحل المفاوضات الخاصة بسد النهضة. وأضاف، أن الحوار ما زال مستمراً مع الجانبين المصرى والسودانى، طبقاً لإعلان المبادئ المشتركة التى تم الاتفاق عليها من قبل، والمفاوضات حتى الآن على المستوى الفنى، وتدعو للتفاؤل، ونحن نشجع استمرار الحوار، وصولا لاتفاق نهائى. ولفت إلى أن حجم الاستثمارات المصرية فى إثيوبيا يبلغ مليار دولار.

وتنوعت الموضوعات التي تناولتها مقالات الرأي لهذا اليوم بين متابعة القضية الفلسطينية وعودة السياحة الروسية وغيرها، وكتب عماد الدين حسين في “الشروق” تحت عنوان الضبعة والسياحة.. وبينهما روسيا”، استعرض فيه للرأيين المختلفين حول استئناف موسكو رحلات الطيران المباشر مع القاهرة: فالرأي الأول يقول بأن روسيا علقت عودة الطيران مع القاهرة على توقيع اتفاق الضبعة النووي والأخر يقول بأن لا علاقة بينهما بدليل لم توقع موسكو بعد على استئناف الطيران الشارتر إلى المقاصد السياحية في الغردقة وشرم الشيخ.
وأضاف الكاتب أن مصر قامت بتأمين المطارات بشكل كبير لكنها لا تقبل بأمور تمس السيادة المصرية تتعلق بوجود مفتشين روس في المطارات. واختتم مؤكداً ضرورة تنويع المصادر السياحية وعدم الاعتماد على سوق سياحي واحد مهما كان قريباً أو صديقاً أو شقيقاً.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35589131
تصميم وتطوير