الإثنين الموافق 23 - نوفمبر - 2020م

ندوة عن يوم التسونامي العالمي لأكاديمية البحث العلمي والبحوث الفلكية

ندوة عن يوم التسونامي العالمي لأكاديمية البحث العلمي والبحوث الفلكية

 

كتب : ايمان محمود

نظمت اللجنة الوطنية للطبيعة الأرضية ومقاييس الأرض، واللجنة الوطنية لعلوم البحار والمصايد كأحدي التشكيلات العلمية التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ندوة عن يوم التسونامي العالمي عبر تقنية الفيديوكونفرانس على منصة زووم، وتم مناقشة مخاطر الطوفان البحري (التسونامي) عالمياً في ظل التحديات الحالية والاستعدادات لمجابهة هذه المخاطر، وبدأت الندوة بكلمات المتحدثين وهم د. جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس اللجنة الوطنية للطبيعة الأرضية ومقاييس الأرض، د. على البلتاجي، رئيس اللجنة الوطنية لعلوم البحار، د. جينا الفقى، المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وأدار الندوة د. محمد نبيل الجابري، أستاذ مساعد المخاطر الطبيعية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.
وخلال الندوة أستعرض قطاع الأزمات والكوارث الأستراتيجية القومية لمجابهة الكوارث كما عرض في هذا اليوم مخرج هام وهو خريطة مخاطر التسونامى على الساحل المصرى للبحر المتوسط، والذي يهدف من إجراء تحليل مخاطر التسونامى على الساحل المصرى للبحر المتوسط للقيام بذلك، وتم تقسيم العمل إلى خمس خطوات هما تحديد المصادر الزلزالية القادرة على توليد موجات تسونامى قد تصل للساحل المصرى في منطقة شرق البحر المتوسط والتي يمكن أن تسبب تأثيرات كبيرة على طول الساحل، كما تم عمل نمذجة لنمط انتشار موجات التسونامى وازمنة وصولها والارتفاعات المتوقعة عن نقاط مختلفة عل طول الساحل،بالإضافة إلي بناء خريطة مجمعة لخطر تسونامي من خلال الجمع بين جميع المعلومات حول ارتفاعات الغمر التي تم الحصول عليها من جميع السيناريوهات الفردية في سيناريو مجمع الذي يمكن اعتباره أسوأ سيناريو افتراضي، واختتمت الندوة بالاعلان عن خريطة مخاطر التسونامي على قارة افريقيا والساحل المصري للبحر المتوسط .

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 45820923
تصميم وتطوير