الأحد الموافق 17 - يناير - 2021م

ندوة عن« حماية المجتمع المدرسى »من اخطار الشائعات بمركز مغاغة بالمنيا

ندوة عن« حماية المجتمع المدرسى »من اخطار الشائعات بمركز مغاغة بالمنيا

اسامة خليل

عقدت إدارة مغاغة التعليمية ، ندوة تثقيفية عن حماية المجتمع المدرسى من اخطار الشائعات ، تحت رعاية محمد محمود عزب وكيل وزارةالتربية بالمنيا ، واشراف فوزية شعبان مديرة الإدارة التعليمية بمركز مغاغة ، مختار محمد جمعة موجه اول ، نور هريدي رئيس مجلس امناء الإدارة ، محمد عرابي مدير إدارة الخدمات ، اسامة هنداوي مدير العلاقات العامة وحماية الطفل ، حسين معتوق مدير مكتب الخدمة بمغاغة ، مايز الجنيدي ، حاضر بالندوة الدكتور جمال شحاتة رئيس مجلس أمناء المحافظة ، عادل محمد عبد الجواد مدير عام الإدارة العامة للتربية الاجتماعية، والدكتور عمرو الدسوقي مدير إدارة البرامج والمشروعات، امين السيد الدسوقي مدير إدارة مكاتب الخدمة ، سعيد حسن محمد رئيس مجلس أمناء قنا ، فضيلة الشيخ نور الدين بركات مدير أوقاف مغاغة ، والقس مكاري مسعود عن مطرانية مغاغة، محفوظ عبد الملك موجه عام التربيةالاجتماعية بالمديرية ، وإدارت مغاغة والعدوة وبني مزار ومطاي وسمالوط وقيادات التربية الاجتماعية بالمديرية ، سحر كمال مدير البرامج والمشروعات والدكتورة اسماء فتحي مدير مكتب الخدمة بالمديرية ، وعدد من الأخصائيين الاجتماعيين .

واستهل اللقاء الشيخ نور بركات ، والذي أكد أن الإشاعات من أخطر الآفات التي تضر بالمجتمع، وتؤدي إلى الفتن، فلقد أوصانا الله عز وجل من تحرّي الدقة، وان نأخذ حذرنا ونتأكد من صحة المعلومة قبل نقلها، قال الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ).

كما أضاف الشيخ نور بركات ، أن الإشاعة مرض سريع الانتشار، ينهش خلايا المجتمع المترابط، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في شق الصفوف وبث السموم من جهات لا نعلم مصدرها، خاصة فيما يتعلق بالأخبار، فلا يجب على المستقبِل أن يعيد إرسالها؛ لأن هناك جهات رسمية منوطة بهذا الدور.

وأكد القس مكاري مسعود ، على أهمية تلك الندوة والتي كانت محاورها عن التربية ، مضيفًا أنها مجموعة من الأفعال تدخل في باب الرعاية والعناية والتهذيب، كما أنها تهدف إلى المساهمة فى وضع أسس السلوك الاجتماعى وإكساب القيم الإيجابية وإكساب الطالب أنماط التفكير الإيجابي.

وأضاف القس مكارى أن الندوة استهدفت أيضًا حماية المجتمع من الشائعات، والتي تعتبر خبرًا أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع وتفتقر إلى المصدر الموثوق به والشائعات خطر يفتك بالأمة ويفرق أهلها.

وقال الدكتور جمال شحاتة ، ان ترويج الإشاعات يعد خيانة للدين والوطن، وقد قال الله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ»، وهو نوع من ظلم الغير، والله تعالى يقول: «وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ»، كما أنه صورة من صور الإفساد فى الأرض، وقد حذرنا ربنا عز وجل من ذلك.

وأوضح الدكتور عمرو الدسوقى ، ان الشائعات والأكاذيب الملفقة تُشكّل خطراً كبيراً يُهدد استقرار الدولة وأمن أجهزتها، فهي قادرة على خلق حالة من الفوضى والبلبلة في المجتمع، والتشكيك بمدى مصداقية وموثوقية الجهات المسؤولة في الدولة، ناهيك عن نشر الرعب والذعر في نفوس المواطنين، وصرف نظرهم عن قضايا هامة لا يريد المعنيون منهم الانشغال بها.

وفي ختام الندوة أوصى الشيخ نور بركات ، الجميع بضرورة توعية أولادهم من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي التي تشوه الحقيقة، وتجعلهم ينساقون وراء الشائعات.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47305901
تصميم وتطوير