الثلاثاء الموافق 04 - أغسطس - 2020م

ندوة حول “ظاهرة التنمر والعنف الطلابى” بالمنيا

ندوة حول “ظاهرة التنمر والعنف الطلابى” بالمنيا

اسامة خليل

نظمت إدارة مغاغة التعليمية ندوة بعنوان ” لا التنمر” بمدرسة التجارة بنات ، برعاية محمد محمود عزب وكيل وزارة التربية بالمنيا ، فوزية شعبان مديرة الإدارة التعليمية ، وبإشراف توجيه التربية الإجتماعية فى المدرسة، وبقيادة حنان احمد فؤاد مدير عام المدرسة ، وبتنظيم احلام سيد ، وبحضور القمص هيدرا راشد وكيل مطرانية بني مزار والبهنسا ، وفضيلة الشيخ حمادة الازهرى امام وخطيب مسجد بمركز مغاغة، والدكتورة امل عبد الستار موجه التربية الاجتماعية ، اسامة هنداوى مدير العلاقات العامة ووحدة تكافو الفرص بادارة مغاغة ، وعدد من طلاب المدرسة.

وتحدث المحاضرون عن مفهوم التنمر، وهو نوع من العنف الموجه سواء لفظي أو بدني، والعوامل التي ساعدت على انتشاره بين الطلاب، ومن أهمها عوامل التربية الأسرية، والتكنولوجيا الحديثة والأفلام التي تروج لسلوكيات عنيفة، وتطرقت الندولة لدور الأسرة والمدرسة والمجتمع، في الحد من هذه الظاهرة التى انتشرت بشكل كبير فى الآونة الأخيرة.

وقال الشيخ حمادة الازهرى ،أن التنمُّر يعرف بأنّة ، شكل من أشكال العُنف، والإساءة، والإيذاء، الذي يكون مُوجَّهاً من شخص، أو مجموعة من الأشخاص، إلى شخص آخر، أو مجموعة من الأشخاص الأقلّ قوّة، سواء بدنيّاً، أو نفسيّاً، حيث قد يكون عن طريق الاعتداء البدنيّ، والتحرُّش الفِعليّ، وغيرها من الأساليب العنيفة، ويتَّبع الأشخاص المُتنمِّرين سياسة التخويف، والترهيب، والتهديد، وقد يُمارَس التنمُّر في أكثر من مكان، كالمدرسة، أو العمل، أو غيرها من الأماكن المختلفة.

وأوضح القمص هيدرا راشد ، أن هذه الظاهرة للأسف تشهد انتشارا في المدارس ، وفي الأحياء السكنية، وعادة ما تسبب ضررا جسديا ونفسيا بليغا على المعتدى عليه، وأحيانا قد يصل أثرها السيء عليه إلى أن تدفعه إلى الانتحار، إذا لم يجد من ينتبه لحاله ومعاناته اليومية.

كما أكدت الدكتورة امل عبد الستار ، أنه يجب اعتماد إستراتيجية وطنية شاملة لمواجهة جميع أشكال العنف الذي يشهدها المجتمع حاليًا سواء فيما يتعلق بمكافحة تلك الظاهرة ، أو بتغليظ العقوبات على من يعتدى على الأخر بأي شكل من أشكال التعدي ، واعتماد قانون لمكافحة العنف ضد المرأة ، وأيضا تكثيف المرور على المدارس.

وأشارت حنان احمد ، ان التنمر هو سلوك عدواني متكرر يهدف للإضرار بشخص آخر عمداً، جسديا أو نفسيا. يتميز التنمر بتصرف فردي بطرق معينة من أجل اكتساب السلطة على حساب شخص آخر.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 42638181
تصميم وتطوير