الأحد الموافق 22 - سبتمبر - 2019م

ندوة بعنوان كيف نصنع مبدعا يتحدى الإعاقة بقصر ثقافة الطفل بطنطا 

ندوة بعنوان كيف نصنع مبدعا يتحدى الإعاقة بقصر ثقافة الطفل بطنطا 

الغربية _ مصطفى النحراوى _ سيد عبدالدايم

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بقصر ثقافة الطفل بطنطا التابع للإدارة العامة لثقافة الغربيةفي إطار برنامج التمكين الثقافي لأبناءنا ذوي القدرات الخاصة ندوة بعنوان ( كيف نصنع مبدعا يتحدى الإعاقة ) القتها د سماح رمضان أستاذة الصحة النفسية والتي تناولت النقاط الآتية :

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم ذوي القدرات الخاصة التي تخالطها بعض المعوقات الذهنية أو في النطق أو السمع أو البصر أو الحركة وأنه من الخطأ معاهم بالإعاقة فقد يمتلكون من المواهب والقدرات ما لا يتوافر عند الأسوياء قد تصل إلى الإبداع والعبقرية.
وضرب المحاضر مثالا للاعاقات البصرية متلازمة ( إرلن) كما أشارت إلى أن ( التوحد) يعتبر من الحالات الأكثر انتشارا بين الأطفال وأوضحت بعض مسبباته ومنها الوراثية وهو وجود عامل( rh) ومنها الاتيكيت أثناء الحمل أو فترة الحضانة أو الاصطدام المتكرر لرأس الطفل .
وقامت المحاضرة ببيان بعض علامات وأعراض التوحد والتي تظهر بوضوح على الطفل ومنها حركة الطفل بشكل دائري أو إطالة النظر إلى الاشياء التي تتحرك بصورة. دائرية كالمروحة وشدة التعلق غير. الطبيعي بشخص معين او مكان أو لعبة بذاتها .
وأضافت أن الاكتشاف المبكر من6 شهور إلى عامين ونصف يمكن تداركها و علاجها و الوصول الى نتائج إيجابية و مع الاهتمام و الرعاية الخاصة و إكساب المهارات يمكن الوصول بأبنائنا إلى مستويات من التحصيل العلمي الدارس تماثل الأسوياء و قد يتفوق عليهم و من أمثلة هؤلاء العالم المخترع” توماس أديسون” و قد قام باختراع اكثر من ألف اختراع و منهم المصباح الكهربائي و كان لديه قدر من التوحد و يعتبر من اشهر المخترعين على مر العصور و لكن بفضل رعاية أمه و تشجيعها له و غرس الثقه بالنفس في ولدها صار عبقريا فذا.
ولعل أديب إلادب العربي طه حسين الذى كف بصره منذ طفولته ابرز الأمثلة على ذلك و كذلك الموسيقار المبدع بيتهوفن عبقري الموسيقي.
يأتي هذا اليوم الثقافي في إطار برنامج التمكين الثقافي لأبناءنا ذوي القدرات الخاصة على مدار الأسبوع و يأتي ذلك تفعيلا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية و التى اطلقها في مؤتمر ذوى الاحتياجات الخاصة لجعل عام 2018 ” عام ذوي الإحتياجات الخاصة”

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34296630
تصميم وتطوير