الأربعاء الموافق 05 - مايو - 2021م

منظومة الخبز الجديدة تثير الخلاف بين «أصحاب المخابز» بالدقهلية ووزارة التموين

منظومة الخبز الجديدة تثير الخلاف بين «أصحاب المخابز» بالدقهلية ووزارة التموين

رشا المنسي

 

التقي يوم الخميس وكيل وزارة التموين بالدقهلية عبد الرحمن السيد، بالعديد من أصحاب المخابز بالدقهلية، وذلك بمقر الغرقة التجارية بمدينة المنصورة، لبحث المعوقات التي تواجه تطبيق منظومة الخبز الجديدة بالمحافظة.

 

وبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تطبيق منظومة الخبز الجديدة بالعديد من المحافظات المصرية الشهر الماضي، والتى يحصل من خلالها المواطنون على الخبز المدعم بالكروت الذكية.

 

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي في وقت سابق، إن تطبيق منظومة الخبز الجديدة تم فى الكثير من المحافظات، وأدت إلى توفير ما يقرب من 30% من الدقيق المهدر، حيث يحصل المواطن على الخبز بالكروت الذكية بمعدل 5 أرغفة للفرد يوميًا، لافتًا إلى أن المواطن كان يحصل على 2.3 رغيف فقط فى النظام القديم.

 

وأكد حنفي، علي أن منظومة الخبز الجديدة تتضمن تخصيص 5 أرغفة يوميًا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية، على أن يحصل صاحب البطاقة التموينية على سلع غذائية مجانية من البقال التموينى مقابل ما يتم توفيره من استهلاكه للخبز، وذلك فى أوائل الشهر التالى لصرف الخبز، بالإضافة إلى السلع التموينية المخصصة للبطاقة التموينية.

 

وعرض أصحاب المخابز المشاكل التي تواجهم في تطبيق المنظومة الجديدة، متهمين شركة «سمارت» التي تعاقدت معها وزارة التموين لتوريد آلات الكروت الذكية والبرنامج، بإرغامهم علي التوقيع علي إقرارات بتحملهم مسئولية تلف الماكينة شريطة حصولهم علي الترخيص، مؤكدين في الوقت نفسه أن «السيستم يتم تغيره بشكل مفاجئ خلال أيام الأسبوع دون إخطار أصحاب المخابز»، مؤكدين أن الشركة هي المسئولة عن تلف الماكينة لأنهم يطبقون جميع التعليمات المطلوبة، لكن أصحاب المخابز ليس لديهم خبرة في التعامل مع النظام الجديد.

 

 

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية في الأول من يناير الجاري، قراراً بوقف عمل «السيستم» الخاص بتوزيع الخبز الساعة الخامسة مساءاً، الأمر الذى رفضه أعضاء شعبة المخابز. وقالت وزارة التموين أنها اتخذت القرار بناءً على شكاوى المواطنين ومديريات التموين بتلاعب أصحاب المخابز فى حصص الدقيق والأرغفة على السيستم فى أوقات متأخرة من الليل حيث لا توجد رقابة عليهم من مفتشى التموين.

 

من ناحيته، أكد وكيل وزارة التموين عبد الرحمن السيد، علي أن أزمة إسطوانات البوتجاز كانت من أهم أولوياته عقب تعيينه وكيلاً للوزارة في بداية الشهر الجاري، مشيراً إلي أن المحافظة تخلصت من الأزمة بنسبة 90%، بعد أن كانت تباع الإسطوانة بخمسة أضعاف سعرها في السوق السوداء.

 

 

ووعد عبد الرحمن أصحاب المخابز خلال اللقاء، بحل مشكلة ماكينات المنظومة الجديدة، لافتاً إلي أن سيقوم في البداية بالتعرف علي المشاكل التي تواجه المطاحن لحلها.

 

حضر الإجتماع محمد فوزى رئيس شعبة المخابز بالمحافظة، وأحمد عبدالهادى نائب رئيس الشعبة، والعديد من أصحاب المخابز بالدقهلية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 50030232
تصميم وتطوير