الخميس الموافق 09 - يوليو - 2020م

منظمة السياحة العالمية تتبنى جدول أعمال لأفريقيا للتعجيل باستعادة السياحة

منظمة السياحة العالمية تتبنى جدول أعمال لأفريقيا للتعجيل باستعادة السياحة

 

أحمد زكي

شاركت الدول الأعضاء من جميع أنحاء أفريقيا أولوياتها في مجال السياحة على خلفية COVID-19. وكما هو الحال في كل المناطق من العالم، تضررت الوجهات الأفريقية بشدة بسبب القيود المفروضة على السفر استجابة للوباء. وقد أدى الانخفاض المفاجئ وغير المتوقع في أعداد السائحين إلى تعريض ملايين الوظائف بالقارة للخطر، وهدد بتراجع التقدم المحرز في التنمية المستدامة.

الآن في الوقت الذي تقود فيه منظمة السياحة العالمية عملية استئناف السياحة العالمية، حددت الدول الأفريقية الأعضاء رؤيتها للقطاع، والتي تعتمد على أجندة منظمة السياحة العالمية الخاصة بأفريقيا – السياحة من أجل التنمية الشاملة، وخارطة الطريق للسياحة الأفريقية التي تم اعتمادها في الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في عام 2019، والتي تستند إلى الردود على استبيان أرسلته الإدارة الإقليمية لأفريقيا.

الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي يصرح اليوم: “ستساعدنا تلك الاستجابة من الدول الأفريقية الأعضاء في توجيه السياحة خلال الأشهر الصعبة القادمة. وباء COVID-19 كان له تأثير كبير على السياحة عبر القارة، ومع ذلك فإن منظمة السياحة العالمية ملتزمة بمساعدة أفريقيا على النمو مرة أخرى بشكل أقوى وأفضل، وأن تخرج السياحة من هذه الأزمة كركيزة مهمة للاقتصادات والوظائف والاستدامة “.

على المستوى القاري، كشفت الدراسة الاستقصائية أن المجالات الرئيسية الخمسة لجدول أعمال منظمة السياحة العالمية لأفريقيا والتي تود الدول الأعضاء أن تراها ذات أولوية من أجل دعمها بشكل أفضل مع تعافيها من تأثير COVID-19 هي:

* فتح النمو من خلال تشجيع الاستثمار والشراكات بين القطاعين العام والخاص
* تشجيع الابتكار والتكنولوجيا
* لترويج لتسهيل السفر، بما في ذلك تعزيز الاتصال وسياسات منح التأشيرات السياحة
* تعزيز المرونة، بما في ذلك من خلال تعزيز السلامة والأمن والاتصالات في الأزمات
* نشر وتعزيز العلامة التجارية “أفريقيا” “Brand Africa”

وفي الوقت نفسه، أظهرت نتائج الاستقصاء أن الدول الأعضاء ترغب في رؤية الجزء من جدول الأعمال لأفريقيا يركز على تعزيز المرونة والاستجابة الأكثر فعالية لتأثير COVID-19 على السياحة وتسريع الانتعاش. إلى جانب ذلك أعربت الدول الأعضاء عن رغبتها في تركيز منظمة السياحة العالمية في المستقبل على بناء القدرات والتدريب على موضوعات إدارة الأزمات والاتصالات والتسويق وتطوير السياحة المحلية وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال.

وكشفت الدراسة الاستقصائية أيضا عن الأولويات المختلفة للدول الأعضاء من مختلف مناطق القارة الأفريقية. في منطقة شمال إفريقيا كانت الأولوية الأولى عندهم هي توسيع بناء القدرات من خلال توفير المزيد من التدريب، وفي كل من منطقتي غرب وشرق أفريقيا ذكر الأعضاء أن أولوياتهم هي تعزيز تسهيل السفر بشكل أفضل وفتح نمو السياحة من خلال الاستثمارات والشراكات بين القطاعين العام والخاص. في منطقة جنوب أفريقيا كانت الدعوة إلى “العلامة التجارية لأفريقيا” “Brand Africa” هي الأولوية رقم (1) للدول الأعضاء في الجنوب الأفريقي، وفي وسط أفريقيا ينصب التركيز على تعزيز أنظمة إحصاءات السياحة.

علاوة على ذلك، تبين من المسح أيضًا أن الدول الأعضاء من جميع أنحاء القارة تود أن ترى منظمة السياحة العالمية تضيف قسما جديدا إلى جدول الأعمال لأفريقيا مع التركيز على تعزيز السياحة الإقليمية والمحلية.

وأخيرا اقترحت الدول الأعضاء أن تقوم منظمة السياحة العالمية بمجموعة من الإجراءات على المستويين السياسي والفني، بما في ذلك تعزيز التعاون بين الحكومات، وتيسير إنشاء صناديق استثمارية لدعم السياحة وتقديم الدعم العملي للشركات الصغيرة والمتوسطة. وستكون هذه الإجراءات مفيدة بشكل خاص للدول التي يعتمد ناتجها المحلي الإجمالي بشكل كبير على قطاع السياحة بما في ذلك الدول الجزرية الصغيرة النامية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 41936271
تصميم وتطوير