الثلاثاء الموافق 21 - سبتمبر - 2021م

ممثلا عن الحكومة المصرية .. السفير أشرف منير يشارك فى وضع إكليل من الزهور على تمثال المناضل الأرجنتينى “خوسيه دى سان مارتين”

ممثلا عن الحكومة المصرية .. السفير أشرف منير يشارك فى وضع إكليل من الزهور على تمثال المناضل الأرجنتينى “خوسيه دى سان مارتين”

احمد حسن

أعرب السفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون أمريكا اللاتينية، عن سعادته بالدعوة التى تلقاها من سفير الأرجنتين بالقاهرة، إدوارد فاريلا، لوضع إكليل من الزهور على تمثال المناضل الأرجنتينى الرمز “خوسيه دى سان مارتين”، الذى يوجد فى أحد ميادين الجيزة العريقة التى تضم على أراضيها إحدى عجائب الدنيا وهى الأهرامات العظيمة.

وقال: إننى سعيد بأن أنال شرف تمثيل الحكومة المصرية فى هذه المناسبة التى تعد شاهدا على قوة ومتانة العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الثلاثاء، فى احتفالية نظمتها سفارة الأرجنتين بالقاهرة، بمناسبة ذكرى وفاة القائد الأرجنتينى “خوسيه دى سان مارتين”، وذلك بحضور عدد من السفراء منهم، المكسيك، كوبا، فنزويلا، باراجواى، البرازيل، بالإضافة إلى نائب محافظ الجيزة.

وأضاف منير، إننا وإذ نحيى اليوم ذكرى وفاة القائد الأرجنتينى “خوسيه دى سان مارتين” الذى ساهم بجهوده الكبيرة فى استقلال بلاده الصديقة نستشرق آفاقاً جديدة للتعاون بين بلدينا الصديقين لصالح شعبينا اللذان تربطهما قواسم مشتركة عديدة خاصة فى الإرث الثقافى والاهتمام بالفنون والرياضة لاسيما كرة القدم.

وتابع: لا يفوتنى فى هذه المناسبة الإشارة إلى إتفاق التجارة الحرة الذى يربط البلدين من خلال تجمع “الميركسور” الذى تلعب فيه الأرجنتين دوراً هاماً، بالإضافة إلى دورها فى إنشاء مفاعل أنشاص الثانى للتعاون فى مجالات الطاقة والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وغير ذلك من مجالات التعاون المشتركة بين بلدينا.

وأشار منير، إلى زياراته المتعددة إلى الأرجنتين الجميلة، حيث قال: لمست بنفسى خلال عملى فى مقتبل حياتى الدبلوماسية فى الأوروجواى إهتمام شعبها بالسينما والفنون وحب الحياة، الأمر الذى يشاركه فيه الشعب المصرى العظيم، وإنه منذ تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1947 وترتبط البلدين بروابط قوية من التعاون والتنسيق المستمرين، بالإضافة إلى عدد كبير من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم.

وأضاف، لابد من الإشارة إلى أن شعب مصر منذ عام 2013 الذى التف حول قيادته الوطنية قد حقق إنجازات تمثلت فى افتتاح قناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى المشروع الطموح العملاق لإقامة عاصمة إدارية جديدة تضاهى أكبر مدن العالم، وشبكة طرق وكبارى غير مسبوقة، وتحديث القدرات الوطنية فى مختلف المجالات، فضلاً عن الاهتمام بالشباب وعقد عدة منتديات لشباب العالم على أرض مدينة السلام شرم الشيخ.

وأكد منير، أن الاحتفال برموز الحركات الوطنية فى مصر والأرجنتين يعزز الثقة فى قدرات الشعبين على المضى قدماً فى خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية ونشر ثقافة السلام التى أعلنت الجمعية العامة عن برنامج عمل لها عام 1999.

واختتم نائب مساعد وزير الخارجية كلمته قائلاً: مرة أخرى أعرب عن سعادتى فى التواجد بينكم أصدقاء لمصر، وأؤكد العزم على بذل كل ما هو مستطاع لتعزيز العلاقات المصرية – اللاتينية من خلال الإستراتيجية الشاملة الجارى تفعيلها لفتح خط طيران مباشر بين مصر وهذه القارة الجميلة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 53803901
تصميم وتطوير