الجمعة الموافق 25 - سبتمبر - 2020م

مكتبة الإسكندرية تحتفل بمرور ١٢٠ عاما على ميلاد “صاروخان”

مكتبة الإسكندرية تحتفل بمرور ١٢٠ عاما على ميلاد “صاروخان”

إيناس سعد

 

تقيم مكتبة الإسكندرية أحتفالية “120 عاما علي ميلاد صاروخان”، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر في تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحا بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

 

تنظم مكتبة الإسكندرية هذا الحدث بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير والجمعية القاهرة الخيرية الأرمينية العامة، كاحتفاء منها بمناسبة مرور 120 عاما علي ميلاد الفنان الأرمني “ألكسندر صاروخان”. حيث يُعد “صاروخان” أول رسام يقدم شخصية كاريكاتيرية في مصر، تعبر عن المزاج العام للشعب المصري. وهي شخصية “المصري أفندي” التي كانت تعبر عن طبقة الموظفين في مصر، واستطاعت أن تلعب دورًا هائلًا في السياسة المصرية في ذلك الوقت، وخاصةً في المعارك مع الزعماء ورجال السياسة.

 

وارتبط فن الكاريكاتير في روز اليوسف باسم “صاروخان” الذي أصبح بعدها أحد رموز الكاريكاتير في مصر، وذلك لأنه لم تقتصر إبداعاته الفنية على مجلة روز اليوسف فحسب؛ وإنما زيَّنَت رسوماته أيضًا العديد من الصحف والمجلات المصرية، مثل: مجلة آخر ساعة، وصحيفة أخبار اليوم، التي ظل يرسم فيها حتى وفاته عام 1977.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44115034
تصميم وتطوير