الثلاثاء الموافق 21 - سبتمبر - 2021م

مطورون عقاريون: مبادرة البنك المركزي تنعش السوق العقارى

مطورون عقاريون: مبادرة البنك المركزي تنعش السوق العقارى

-طارق شكرى: تدعم فرص المواطن لتملك وحدات سكنية متميزة

-أحمد العترة يتوقع زيادة حركة البيع بنسبة 80%

كتب – أشرف توفيق

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد الماضي، البنك المركزي بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

أشاد عدد من المطورين العقاريين بمبادرة الرئيس السيسي للتمويل العقاري بـ100 مليار جنيه وبفائدة 3%، لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل، من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة، والتي أطلقها الرئيس السيسي قبل أيام، مؤكدين أن المبادرة ستحرك السوق العقاري بعد فترة ركود صعبة، وبنسبة تفوق 80% عن المعتاد، كما أن الكثير من الفئات محدودة الدخل تنتظر آليات تنفيذ المبادرة.

قال طارق شكرى رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بالبرلمان، إن المبادرة تمثل هدية من الرئيس السيسي للشعب المصري، مضيفا أن الحكومة ستتحمل فارق الفائدة لصالح البنوك، موضحا أن المبادرة تساعد المواطن محدود أو متوسط الدخل في تملك وحدة سكنية جاهزة التشطيب، بأقساط في المتناول لذلك فهى «فرصة ذهبية للشعب المصري».

وأضاف أن هناك وحدات سكنية من الفئة المتوسطة كانت لا تلقى إقبالا من العملاء، بسبب ضعف القوى الشرائي، وبالتالي فإن المبادرة سهلت الصعب في الحصول على الوحدات المتميزة بمقدم 35 ألف جنيه.

وقال أحمد العترة، العضو المنتدب لشركة JD HOLDING، إن السوق العقاري يحتاج إلى الكثير من المبادرات الفاعلة، متوقعا زيادة مبيعات الوحدات السكنية ونمو القطاع بشكل كبير، خلال الفترة المقبلة فور بدء تفعيل المبادرة، متوقعا طرح مبادرة أخرى للفئات فوق المتوسطة حال نجاح المبادرة الأخيرة.

من جانبه قال أحمد الطيبي العضو المنتدب لشركةTHE LAND OF DEVELPOERS إن المبادرة جيدة جدا للفئات محدودة الدخل والمتوسطة، إلا أن زيادة المعروض ستبقى أكثر من الطلب، مقترحا أن يقدم البنك المركزي مبادرة تخص الفئات التي تشترى وحدات من 1.5 مليون إلى 3 ملايين جنيه بفائدة 8%، لأن هذه المنتجات تحتاج إلى مبادرة لشراء وحدات باهظة الثمن.

وأوضح مصطفى غازي، العضو المنتدب لشركه الصفوة كابيتال للتطوير العقاري، إن المبادرة ستزيد من المبيعات فى السوق فور تفعيلها، كما ستدعم مبيعات الوحدات السكنية المتوسطة والتي شهدت حالة ركود بسبب ضعف القوى الشرائية خلال الفترة الماضية.

وأشاد عبد الله سلام، العضو المنتدب لشركة مناك للتطوير العقاري، إن المبادرة ستفتح المجال أمام امتلاك وحدات سكنية متميزة بفائدة بسيطة، كما ستفتح المجال أمام زيادة أرباح الشركات العقارية، بعد فترة ركود وخسائر كبيرة بسبب فيروس كورونا وضعف القوى الشرائية للمواطن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 53804814
تصميم وتطوير