السبت الموافق 27 - فبراير - 2021م

مصطفى الفقى: المنطقة العربية أحوج ما تكون إلي العلم لبناء تقدمها في ضوء ما تشهده من اختلال في التنمية

مصطفى الفقى: المنطقة العربية أحوج ما تكون إلي العلم لبناء تقدمها في ضوء ما تشهده من اختلال في التنمية

إيناس سعد

 

أكد الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، أن الاهتمام بالموضوعات الثقافية أو الفنية لا يجب أن تشغلنا عن الاهتمام بالعلم، ولاسيما أن نهضة الأمم ترتبط ارتباطا وثيقا بما تحرزه من تقدم علمي، مضيفا أن المنطقة العربية هي أحوج ما تكون إلي العلم في بناء تقدمها في ضوء ما تشهده من اختلالات في التنمية، واتساع الفقر والعنف في بعض بلدانها، وبزوغ طاقات شابة مبدعة تحتاج إلي رعاية حتي يكون لها اسهامها العلمي المتميز.

 

وجاء ذلك خلال انطلاق فاعليات ندوة الحدود العربية الأمريكية السابعة، اليوم، والتي عقدت بالشراكة بين مكتبة الإسكندرية والأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب. حيث يضم الاجتماع 100 من العلماء الشباب البارزين والمهندسين والمهنيين الطبيين من الولايات المتحدة ومن عشر دول عربية (تونس والأردن ولبنان والكويت والإمارات العربية المتحدة والمغرب والسودان وعمان ومصر والمغرب) لسلسلة من ندوات لمناقشة التطورات المثيرة والفرص في مجالاتهم. لمناقشة التطورات العلمية الرئيسية في مجموعة واسعة من الموضوعات ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وتهدف هذه اللقاءات هو تعزيز التبادل العلمي والحوار بين الباحثين الشباب في الدول العربية والولايات المتحدة، بما في ذلك الشتات العربي للعلوم، ومن خلال هذا التفاعل، تسهيل التعاون البحثي داخل المنطقة وخارجها، والتي غالبًا ما ينتج عن هذا التعاون قصير الأجل منشورات مشتركة في المجلات العلمية، ومقترحات لتقديمها إلى وكالات التمويل، وتأثير أوسع على الطلاب والزملاء من كلا الزملاء المشاركين.

 

ومن جانبها تسلط ندوة “الحدود” الضوء على كيف يمكن للباحثين الشباب أن يكونوا في طليعة التطورات العلمية والتكنولوجية الجديدة، ويجمع الاجتماع بين العلماء العرب والمهندسين والمهنيين الطبيين الشباب الواعدين الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا مع نظرائهم الأمريكيين الذين يمكن أن تكون أبحاثهم قابلة للتطبيق بشكل مباشر على بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في المناقشات الرسمية وغير الرسمية في الندوة، يتناولون التطورات الحديثة في مجالاتهم والمواضيع المحددة ذات الأهمية الإقليمية والعالمية على النحو التالي: استراتيجيات إدارة المياه لمكافحة التهديدات الناشئة “الذكاء الاصطناعي، أمراض معدية، تقنيات الاستشعار”.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 48298020
تصميم وتطوير