الإثنين الموافق 26 - أغسطس - 2019م

مصر تنجح في ترميم أقدم “فسيفساء” وتفشل في تطوير “الحطابة”

مصر تنجح في ترميم أقدم “فسيفساء” وتفشل في تطوير “الحطابة”

مصر تنجح في ترميم أقدم “فسيفساء” وتفشل في تطوير “الحطابة”

 

گتبت / تقى محمود

 

أذاعت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي تقريرين عن مصر أولهما عن إعلان وزارة الآثار انتهاء أعمال ترميم وتجديد مكتبة دير سانت كاترين بجنوب سيناء وكذلك إعادة بناء مشهد حائط فسيفساء التّجلٍّي بهيكل الكنيسة الرئيسية بالدير، الذي يعد من أقدم أعمال الفسيفساء في الشرق الأوسط.

 

 

وخلال أعمال التطوير عثر الرهبان على عدد من المخطوطات النادرة، بعضها يتضمن وصفات طبية ترجع للقرن الخامس الميلادي، كُشف عنها من خلال تقنيات التصوير متعدد الأطياف.

 

وقال مسؤولون في الدير ل “بي بي سي ” إنهم بصدد إنشاء مكتبة على الإنترنت تمكن الباحثين لأول مرة من تصفح وثائق الدير ومخطوطاته.

 

على النقيض انتشرت في مصر أغنية تروي قصة حي الحطابة الواقع بجوار قلعة صلاح الدين، وتحمل الأغنية اسم ” الحطابة عنواني” وتتناول تاريخ الحي والتهديد الحالي بإزالته ورفض السكان للانتقال منه.

وأجرت ال “بي بي سي “حوار مع محمد خليفة، كاتب ومؤدي الأغنية وهو أيضا سائق حافلات، وقال إن الهدف من الأغنية هو نشر الوعي العام بمشكلة الحي أملا في حماية سكانه من الانتقال، وشارك أهالي الحي بالظهور في الأغنية للتعريف بقضيتهم.

و”الحطابة عنواني” أغنية مهرجانات، وهو نوع من الغناء مختلف عليه، يراه البعض خاليا من المضمون ويخل بالذوق العام.
لكن خليفة رأى أنه في هذا اللون الموسيقي وسيلة سريعة لإيصال صوته و التعريف بقضيته ويصل سريعا إلى القلوب .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33621912
تصميم وتطوير