الثلاثاء الموافق 24 - نوفمبر - 2020م

مصر الـ 84 في مؤشر «جاهزية الشبكات» لعام 2020

مصر الـ 84 في مؤشر «جاهزية الشبكات» لعام 2020

عبدالعزيز محسن

 

استعرض مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء خلال إنفوجراف نتائج مؤشر “جاهزية الشبكات”، الذي صدر عن معهد بورتلانز في شهر أكتوبر من العام الحالي.

وذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن مصر قد تقدمت في مؤشر “جاهزية الشبكات” – الذي يركز بشكل أساسي على التحول الرقمي- واحتلت المركز الـ 84 من بين 134 دولة في2020، مقارنة بالمركز رقم الـ 92 من بين 121 دولة في عام 2019.

وتقدمت مصر هذا العام في 3 محاور هي محور التكنولوجيا، ومحور السكان، ومحور الأثر، وتراجعت في محور الحوكمة.

وسلط المؤشر الضوء على تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في تسريع التحول الرقمي والإفراط في استخدام التكنولوجيا؛ مما يعمق الفجوة بين الدول الأكثر استعدادا لتبني تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وبين الدول الأقل استعدادًا.

ونوه مركز المعلومات إلى أن مؤشر “جاهزية الشبكات” يقيّم هذا العام الدول تبعًا لـ60 مؤشرا فرعيًا، وهي ضمن 4 محاور رئيسة وهي محور التكنولوجيا الذي يقيم البنية التحتية التكنولوجية للدول، والتطبيقات التي يمكن ترويجها للاستخدام المحلي، وكذلك القدرة على تحمل التكاليف، ومحور السكان الذي يُقيم استخدامات الأفراد والحكومات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستثمار فيها لصالح المواطنين، ومحور الأثر الذي يقيم الأثر الاقتصادي والاجتماعي والبشري؛ نتيجة تطبيق أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما في ذلك المؤشرات الخاصة بالصحة والتعليم والبيئة، وهذا إضافة إلى محور الحوكمة حيث المحور المسؤول عن قياس مدى توافر أطر تشريعية تقلص من الفجوات الرقمية داخل كل دولة، ومعالجة قضايا مثل عدم المساواة في الاستخدام.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 45827518
تصميم وتطوير