الثلاثاء الموافق 12 - نوفمبر - 2019م

“مصرى” يبتكر جهاز للمكفوفين لسهولة الحركة

“مصرى” يبتكر جهاز للمكفوفين لسهولة الحركة

✍️ مصطفى النحراوى

إبتكر المواطن المصري مفيد أديب  والذي يعمل بمجال المقاولات  إختراعاً بديلاً للعصا، عبارة عن كاميرا تعلق برأس الكفيف مزودة بخدمة واى فاى لمراقبة الطريق صوت وصورة من شخص آخر لا يشترط وجوده بجوار الشخص الكفيف لإرشاده على الطريق والسير بشكل آمن كما لو أنه برفقته ويخفف من شعور الكفيف بالحرج ويبقى معه طوال الطريق كونيساً له وبديلاً عن مرافقة شخص للمكفوف بالطريق، أو الإعتماد على عصا والتى بالطبع تكون غير كافية للسير بشكل سليم متفاديًا العقبات أمامه.

وأكد “مفيد أديب” أن تكلفة هذه الكاميرا تصل إلى حوالى 4 آلاف جنيهاً مصرياً فى حين أنها  بالخارج  تصل تكلفتها إلى ما يعادل 250 ألف جنيهاً والكامير ذات شكل جمالي يستطيع المكفوف حملها في أي مكان دون أي حرج.

وناشد “أديب” الدولة والمسؤولين تبني هذا الإختراع الذي يخلق حياة أفضل لذوي الإحتياجات الخاصة بشكل عام ولفاقدى البصر تحديدًا لأجل خدمة أفضل وحياة كريمة لهم.

‎كما ناشد “أديب” وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون في مثل هذه الاختراعات لارتباطه بالإنترنت وشركات الهواتف الذكية، ودعا كافة البنوك والجمعيات الأهلية لتبنى المبادرة لعودتها بالفائدة على المواطن المكفوف والدولة. ‎

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35577466
تصميم وتطوير