الإثنين الموافق 30 - نوفمبر - 2020م

مركز الحوار للدراسات السياسية يعقد ندوة بعنوان “ثلاثون عامًا للغة الأوزبكية: قراءة في نشأتها وتطورها “

مركز الحوار للدراسات السياسية يعقد ندوة بعنوان “ثلاثون عامًا للغة الأوزبكية: قراءة في نشأتها وتطورها “

✍️ حسام الشريف

 

يعقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية ندوة بعنوان ” ثلاثون عامًا للغة الأوزبكية: قراءة في نشأتها وتطورها “،وذلك بالتعاون مع مكتبة مصر العامة،في الخامسة مساء الأربعاء الموافق 6 نوفمبر بمقر مكتبة مصر العامة بالجيزة.

يتحدث في الندوة، كل من الأستاذ الدكتور جلال الحفناوي رئيس قسم اللغات الشرقية بكلية الآداب جامعة القاهرة، والدكتورة ميادة أحمد الباحثة في الشئون الثقافية،ويدير الندوة الدكتور محمد طلعت مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية.

تأتي الندوة في ضوء احتفالات جمهورية أوزبكستان بالذكرى الثلاثين لاعتماد قانون أوزبكستان “بشأن لغة الدولة” والذي يوافق 12 أكتوبر من كل عام.

جدير بالذكر أن شرارة الانطلاق للمطالبة بمنح اللغة الأوزبكية وضع اللغة الرسمية جاءت في 19 مارس 1989من خلال ما شهده ميدان لينين (الاستقلال الآن) في طشقند بخروج أول مظاهرة في تاريخ أوزبكستان تطالب باعتماد اللغة الأوزبكية كلغة رسمية للدولة، وفي 21 أكتوبر 1989 اعتمد البرلمان الأوزبكي قانون اللغة الرسمية لجمهورية أوزبكستان المكون من 24 مادة،والذي تحقق بالوضع القانوني الرسمي تحت قيادة وبمبادرة من الرئيس الأسبق إسلام كريموف.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 46013708
تصميم وتطوير