الأربعاء الموافق 28 - يوليو - 2021م

مركز إعلام المحلة الكبرى يناقش الإستخدام الأمثل للموارد المائية لدفع عجلة التنمية

مركز إعلام المحلة الكبرى يناقش الإستخدام الأمثل للموارد المائية لدفع عجلة التنمية

 

 

مصطفى النحراوى  _ سيد عبد الدايم 

 

 

 

نظم مركز إعلام المحلة الكبرى بمحافظة الغربية التابع للهيئة العامة للإستعلامات ندوة إعلامية اليوم الإثنين  بمقر الإرشاد الزراعى بالمحلة الكبرى تحت عنوان
“الإستخدام الأمثل للموارد المائية لدفع عجلة التنمية ”
حاضر بها الدكتور محمد يوسف مدير إدارة التحرير الصحفى وعضو المكتب الفنى للتوعية بمكتب وزير الرى وإيمان قابيل مدير إدارة الإعلام والتوعية بديوان عام وزارة الموارد المائية والرى.
وقد تناولت الندوة التعريف بأهمية المياه للإنسان والزراعة وباقى المخلوقات فالماء هو سر الحياة لذا فإن الدولة تسعى جاهدة لتعظيم الإستفادة من الموارد المائية سواء نهر النيل وهو المصدر الرئيسى للمياه أو عمل مشروعات من شأنها تقليل الفاقد من المياه أو إعادة إستخدامها.
وأشار يوسف إلى أن حصة مصر من مياه النيل تقدر ب55.5مليار متر مكعب من المياه بالإضافة إلى 4.5مليارمتر مكعب من المياه الجوفية وكذلك كميات من الأمطار التى تعتبر ضعيفة فى مصر كما يتم توفير 20مليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعى التى يعاد معالجتها ويتم خلطها بمياه الرى وهناك تدوير أيضا لمياه الصرف الصحى يتم رى الغابات الشجرية بهذه المياه لأنها لاتصلح لرى المزروعات وبالرغم من ذلك فهناك عجز فى المياه يصل 34 مليار متر مكعب من المياه .
وأكد يوسف أن المشروعات التى تقوم بها الدولة مثل تبطين الترع ونشر ثقافة الرى الحديث وتثقيف الفلاح بالوقت المناسب للرى يساهم فى خفض معدلات إهدار المياه حتى نستطيع عمل تنمية زراعية.
وفى سياق متصل أكدت قابيل على أن العديد من السلوكيات الخاطئة من المواطنين تساهم فى زيادة عجز المياه مثل الإسراف وعدم المحافظة على مياه الشرب ورش الشوارع وعدم الإهتمام بصيانة الوصلات المنزلية وكذلك الرى بالغمر وشددت على أهمية الإتجاه للرى بالتنقيط والرش لأن ذلك يساعد على توزفير المياه.
وأكدت قابيل على أن مشاريع تحلية مياه البحر مكلفة جدا لذا فإن تحلية مياه البحر تكون موجهه بصفة خاصة للقرى السياحية حيث تستطيع دفع تكلفة تلك التحلية لذا يجب الحفاظ على مواردنا المائية الطبيعية .
وقد حضر اللقاء مرشدين زراعيين وموظفين بالإدارة الزراعية
وأداره كلا من محمود السمرى ونهى العشماوى الإعلاميان بمركز إعلام المحلة الكبرى وتحت إشراف مصطفى حسين مدير مركز إعلام المحلة الكبرى .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 52316152
تصميم وتطوير