الثلاثاء الموافق 22 - أكتوبر - 2019م

“مرتبات الوزراء” في ميزان حكومات المنطقة والعالم ..

“مرتبات الوزراء” في ميزان حكومات المنطقة والعالم ..

كتبت_ تقى محمود

حالة الجدل التي تسببت فيها موافقة مجلس النواب على زيادة مرتبات رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه، والوزراء، أعادت طرح الكثير من التساؤلات عن حجم الدخل “الرسمي” الذي يحققه الوزراء وكبار المسئولين في مصر.

رواتب الوزراء وفقًا للتعديلات الجديدة ستصل إلى 42 ألف جنيه بالنسبة لرئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب، بينما يصل راتب الوزراء والمحافظين لنحو 37.8 ألف جنيه، تعادل 90٪ من الحد الأقصى للأجور، وتبعًا للقانون الجديد من المقرر أن تتحمل الخزانة العامة أعباء تطبيق القانون ولا تخضع المعاشات المنصوص عليها فيه لأي ضرائب أو رسوم. وفيما يخص المعاش؛ نصت المادة الرابعة مكرر من القانون على استحقاق الفئات المُشار إليها، معاشًا شهريًا يعادل 80٪ من راتب أو مكافأة كل منهم في تاريخ انتهاء شغل المنصب، على ألا ينتفع بأحكام هذه المادة إلا مرة واحدة، وهذا يعني استحقاق من يبلغ راتبه الشهري 42 ألفاً لمعاش يقدر بـ33.600، فيما يبلغ معاش من يقدر راتبه بـ 37.800 لمعاش يبلغ 30.240 جنيه. حالة الجدل، وربما الغضب التي أثارتها الزيادات الأخيرة لم تأت من حجم المبالغ التي سيتحصل عليها الوزراء، بقدر ما ارتبط بالتوقيت، حيث تعاني فئات عديدة من ضغوط الإصلاح الاقتصادي، إلا أن وجهة نظر أخرى تشير إلى أن زيادة الرواتب الأخيرة تبدو “معقولة” مقارنة بما يتقاضاه بعض مسئولي الحكومة في دول عربية وأجنبية، وبالنظر إلى مستوى المعيشة والتفاوت بين مصر والدول الأخرى، فضلا عن سعر صرف الجنيه، فعلى سبيل المثال يصل راتب وكيل الوزارة في قطر لنحو 64 ألف ريال قطري (الريال يساوي 4 جنيهات تقريبا)، ومساعد وكيل وزارة 55 ألف ريال، بينما يصل راتب وكيل الوزارة بدولة الإمارات لـ53 ألف درهم، أما وكيل الوزارة المساعد فيبلغ أساسي مرتبه42.5 ألف درهم، ويصل راتب الوزير ومن في مرتبته إلى 41.4 ألف ريال ومكافأة عضو مجلس الشورى 22.5 ألف ريال، بالمملكة العربية السعودية. وبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، أظهرت بعض التقارير أن متوسط الراتب السنوي الذي يحصل عليه الرئيس الأمريكي يبلغ 400 ألف دولار سنويا، وبدل نفقات قدرها 50 ألف دولار، وكانت آخر زيادة في راتب رئيس الولايات المتحدة في عام 2001، وفقًا لما نشره موقع «ثوت كو» الأمريكي، عن آخر إحصائيات للرواتب في الولايات المتحدة عن عام 2018. أما الوزراء الأمريكيون فيتقاضون ما يقرب من 210.7 ألف دولار سنويًا وكانت آخر زيادة لهم في عام 2010، حيث كانوا يتقاضون 199.7 ألف دولار. وفي روسيا يصل متوسط رواتب الوزراء نحو نصف مليون روبل شهريًا، وفقًا لما أعلنته وزارة المالية الروسية، أواخر عام 2017، ووفقًا لما نشرته وكالة «سبوتنيك» الروسية. ويتقاضى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نحو 158 ألف دولار سنويًا وفقًا لآخر الإحصائيات عن عام 2017 وغير معلوم حتى الآن عن قيمة راتبه بعد الانتخابات الأخيرة التي شهدت فوزه الساحق. وفي بريطانيا، الوضع يختلف بعض الشيء، حيث تم تجميد رواتب بعض الوزراء وتخفيضها بشكل عام، حيث يتقاضى رئيس الوزراء البريطاني 134.5 ألف جنيه استرليني سنويًا ما يعادل 208 ألف دولار، ويتضمن ذلك راتبه من البرلمان. وقررت السلطات البريطانية تجميد أي زيادة في مرتبات الوزراء منذ عام 2010، وخفضتها بنسبة 5% في إطار خطة الحكومة للتقشف.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35084478
تصميم وتطوير