الإثنين الموافق 24 - يناير - 2022م

مدير مكتبة الإسكندرية :مصر تتعامل  كقوى كبرى وتحاول تحسين أوضاعها بجميع الأطراف 

مدير مكتبة الإسكندرية :مصر تتعامل  كقوى كبرى وتحاول تحسين أوضاعها بجميع الأطراف 

إيناس سعد

 

 

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن أولويات الدول تتغير وفقا للمتغيرات الأخرى، ولكن قد تتشابه السيناريوهات.

وأضاف خلال لقاءه مع الإعلامي شريف عامر في برنامج يحدث في مصر على فضائية إم بي سي مصر، أن كل دولة من الدول الكبرى تستخدم سيناريوهات قديمة

ولكن وفقا لمتغيرات جديدة.

 

 

وأشار إلى أن مصر تتعامل مع القوى الكبرى كقوى كبرى وتحاول تحسين أوضاعها مع كل الأطراف فمصر علاقتها بأمريكا وروسيا والدول الأوروبية طيبة.

وأوضح الفقي إلى أن مصر تتعامل مع كل الأطراف في ليبيا بنفس الطريقة، فهناك إختلافات عشائرية ومناطقية في ليبيا كثيرة للغاية، لافتا إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة الحانية التي تريد الاستقرار لليبيا ولكنها لا تتدخل في الشأن الداخلي الليبي.

 

 

وكشف الفقي أن ليبيا لازالت تعاني من بعض العناصر التابعة للجماعات المتطرفة والتي لا تريد إستقرارا ولم الشمل وتوحيد الدولة الليبية.

ورأى الفقي أن إسرائيل تجهز نفسها لعمل ما مع إيران كي تعطلها عن مشروعها النووي.

وقال الفقي إن تأثير الرئيس الأمريكي بايدن مختلف عن سابقه ترامب، لافتا إلى أن بايدن رئيس تقليدي، مبينا أنه لازالت حتى الأن الأوضاع لا تنبأ بشيء مختلف عن العام الحالي.

 

 

وتطرق مدير مكتبة الإسكندرية عن الصراع الامريكي الصيني، مشيرا إلى الصراع الكبير بين الدولتين على إمتلاك قواعد عسكرية في البلدان المختلفة.
وتوقع الفقي أن يظل إهتمام دول الإتحاد الأوروبي كما هو فيما يتعلق بالأزمة الليبية فأوروبا مهتمة بشكل كبير بالبترول الليبي.

كما توقع وجود تغيرات داخلية في العام المقبل فيما يخص الشأن التركي، مبينا أن الوضع الإقتصادي التركي سيء للغاية، ومع ذلك لازال يعيش أردوغان في مزاعم الدور الإقليمي الذي يجب أن تلعبه الدولة التركية.

 

 

وقال الفقي أن الحلم التركي بالدخول في الإتحاد الأوروبي تلاشى وكانت هناك فترة زمنية تسعى فيها تركيا إلى الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي ولكن فشلت في ذلك لذا فهي تسعى إلى زعامة منطقة الشرق الأوسط.

وتوقع الفقي ان تستمر محاولات إيران في بسط سيطرتها على الدول المحيطة بها، لان إيران ترى أن حدود ونفوذ الدولة الفارسية ليست هي الحدود الموجودة الآن.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 57086818
تصميم وتطوير