الخميس الموافق 14 - نوفمبر - 2019م

محمد عبد العاطي يشارك في الندوة الثالثة حول الدبلوماسبة المائية والتغير المناخي بباريس

محمد عبد العاطي يشارك في الندوة الثالثة حول الدبلوماسبة المائية والتغير المناخي بباريس

 

 

كتبت  بوسي جاد الكريم

 

توجه أمس الإثنين الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري إلي العاصمة الفرنسية باريس ، حيث يشارك سيادته في الندوة الثالثة حول الدبلوماسية المائية والتغير المناخي من أجل السلام في الشرق الأوسط ( حالة حوض نهر النيل ) والتى سوف تتناول العديد من النقاط مثل الجغرافيا السياسية و السياسة المائية لحوض النيل ، بحث فرص وإمكانيات التعاون بين الدول المشاطئة للاحواض بدلا من أن تكون مصدراً للتوتر والصراع بين الأمم . 

 

 كما تناقش الندوة قضايا التغيرات المناخية واثارها على الموارد المائية بحوض النيل وأهمية الادارة المتكاملة للموارد المائية على مستوى الحوض. أيضاً تتناول الندوة اختيار  مصر لمسار الهيدرودبلوماسي​ة ومبادرة الحوار مع الدول المعنية في الموضوعات الخاصة بسد النهضة. 

 

تعد هذه الندوة فرصة لتوجيه الأنظار الى التحديات التي تواجهها مصر في ادارة الموارد المائية المحدودة وآثار التغيرات المناخية عليها ، فضلاً عن تزايد الطلب على المياه نتيجة الزيادة السكانية و الأنشطة التنموية المختلفة وكذلك تسليط الضوء على ضرورة ايجاد آليات للتنسيق بين دول المنبع والمصب حال بناء منشآت على الأنهار العابرة للحدود وعرض وجهة النظر المصرية تجاه التعاون مع دول حوض النيل ودعم مشروعات التنمية.

 

ومن المقرر أن يشارك وزير الرى المصرى أيضاً في الاجتماعات التحضيرية للمنتدي العالمي الثامن للمياه والمقرر عقدها يومى 13 ، 14 ديسمبر 2017 في باريس . جدير بالذكر أن المنتدى القادم سوف يعقد فى البرازيل في مارس 2018 ، وهو يقام كل ثلاث سنوات منذ عام 1997 ويجمع الجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمشرّعين والسلطات المحلية والإقليمية من أكثر من 150 دولة بالاضافة الى القطاع الخاص والحكومات والجهات الأكاديمية . 

 

 وتأتي مشاركة الوزير في اطار مناقشة محتويات ومشتملات المسار السياسي والإعلان السياسي المقرر صدوره خلال أعمال المنتدى القادم المشار إليه .. ويُعد المسار السياسي أهم مكونات المنتدى العالمي للمياه وذلك على مستوى الوزراء  ومن أهم أهدافه العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وربطها بمنظومة الغذاء و الطاقة و النظم الايكولوجية ، حث الحكومات على إيجاد حلول لتحديات وقضايا المياه الرئيسية في المستقبل ، تحديد الأولويات لمواجهة التحديات العالمية على مختلف المستويات، من المستوى الوطني الى المستوى الإقليمي إلى المستوى العالمي. واتاحة الفرصة للوزراء والبرلمانيين والسلطات المحلية للتفاعل بشكل حيوي من أجل وضع قضايا المياه على رأس المحافل الدولية .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35629874
تصميم وتطوير