الأحد الموافق 15 - ديسمبر - 2019م

”  محمد حسين ” نائب رئيس السكك الحديدية للبيان :” المعهد الفنى التكنولوچى ” يهدف لتخريج أجيال جديدة مدربة للتعامل بالعلم والتكنولوجيا

”  محمد حسين ” نائب رئيس السكك الحديدية للبيان :” المعهد الفنى التكنولوچى ” يهدف لتخريج أجيال جديدة مدربة للتعامل بالعلم والتكنولوجيا

كنبت : شروق كمال

-محمد حسين : نأمل أن المعهد يقضى على الأخطاء البشرية السابقة بالسكك الحديدية

 

قامت هيئة السكك الحديدية بشهر أغسطس الماضى بالإعلان عن إدراج المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكك الحديدية بمنطقة وردان، والمُلحق بمركز تدريب وردان التابع للهيئة القومية لسكك حديد مصر ضمن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات ؛ تمهيدًا لاطلاق الدراسة به للعام الدراسي  2019-2020 ، وذلك بعد أن تم أنهاء جميع الإجراءات التنسيقية بين وزارتى النقل و التعليم العالى بخصوص تشغيل هذا المعهد، والشروط الواجب توافرها فى المتقدم للالتحاق به، والبرامج الدراسية التى يخضع الطالب لها عند الالتحاق به .

 

قامت ” البيان ” بمحاورة الدكتور محمد حسين نائب رئيس هيئة السكك الحديدية لقطاع الموارد البشرية ، لمعرفة تفاصيل وكواليس كثيرة، تحدث عنها “حسين” في الحوار، حول المعهد الفنى التكنولوجي وإندراجه تحت معهد وردان لتدريب العاملين ، والذى فوجئ الكثير من الطلبة بإندراج هذا المعهد بالتنسيق بالثانوية العامة والدبلومات ، وقد تمثلت الأسئلة في شكل ومصروفات وشروط الألتحاق بالدراسة في معهد السكك الحديدية وأبرز المناهج التى سوف يتم دراستها داخله، وطرق تدريب الطلبة المقرر تسكينهم بالوظائف الحرجة، وأخيرًا الوظائف المنتظرة لخريجي المعهد .

وكانت تفاصيل الحوار كالتالى:

ـ بداية دكتورحسين  ما هو الفرق بين المعهد الفنى ومركز الوردان ؟

مركز الوردان هو المعهد الأساسى لتدريب العاملين بهيئة السكك الحديدية  فقام هذا المركز بإفتتاح مدرسة فنية تم أغلقها منذ السبعينات ، وبعد ذلك قامت الهيئة  بأحياء فكرة إفتتاحة مرة أخرى عام 2016 ، ولكن لم نقم بتنفذها مع العلم أن كان لدينا تصريح من وزارة التعليم العالى بإنشاء المعهد الفنى للتكنولوجيا .

 

ـ ومن الذى قام بتنفيذ الفكرة مرة أخرى لكى يتم إفتتاحه ؟

عند  تولة ” الفريق المهندس كامل الوزير” منصب وزير النقل قام بأحياء فكرة إفتتاح المعهد الفنى مرة أخرى ، فقد درس الفكرة وقرر بدأ الدراسة بالمعهد ، كما قرر الوزير أن تكون المدة للدراسة بالمعهد هى عامين وليست أربعه أعوام ، وحرص على أن يكون المعهد التكنولوجى للسكك الحديدية فقط .

 

ـ ما هى تخصصات كلا من المعهد الفنى ومركز الوردان ؟

مركز الوردان هذا يعتبر الأم ، وقد أنشق منه معهد الفنى للتكنولوجيا ، وهذا المعهد يآخذ خريجين طلبة الثانوية العامة والدبلومات وهذا كان غير متواجد من قبل .

 

ـ ما هى الدوافع التى أدت لأفتتاح المعهد مرة أخري ؟

أن المعهد الفنى شهادته لن تكون قادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة خاصة مع علم التكنولوجيا ، الذى يدخل فى الكثير من اللغة والكمبيوتر وأيضا فى تشغيل الآلآت ، والجرارات كلها حاليا تعمل بلوحات إليكترونية ، والأبراج المسئولة عن حركة الإشارات كلها التى تحتاج للغة والتدريب العالى والقدرات الفائقة فى التعامل مع هذه التقنيات ، لافتا إلى أن الخريج الفنى الذى نقوم بإقباله من الإعدادية أو من سوق العمل العادى صعب عليهم إستيعاب هذه التكنولوجيا بسهولة ، فعندما قمنا بالإختيار  قد تم إختيارتنا للطلبه المتفوقه لكى نقوم بتدريبة على اللغة كأحد الأساسيات والكمبيوتر لمدة عامين و3 شهور ، فتخريج أجيال جديدة مدربة بالعلم والتكنولوجيا على تشغيل وإدارة المنظومة سيكون عائد هائل لهيئة السكك الحديدية

 

ـ ما هى الشروط للإلتحاق بالمعهد الفنى ؟ وهل المعهد له شروط معينة لقبول الطلبة ؟

أولا نجاح الطالب فى كافة الإختبارات مثل ” إختبارات اللياقة والطبية والسمات “، وناجحة فى الكشف عليه سلوكيا وأخلاقيا ونفسيا قبل دخولة بالمعهد لجعله طالب متفوق ومتميز ، وأهم هذه الشروط هى إلتزامه وإنضباطه.

 

ـ كم تبلغ المصروفات الدراسية بالمعهد؟

10 آلاف جنيه سنويًا، هي مصروفات الطالب الواحد، شاملة (الإقامة والمعيشة والتدريب والتعليم ).

 

ـ ما هو مجموع القبول لطلاب الثانوية العامة بالمعهد ؟ وماعدد الطلاب الذين تم قبولهم؟

المعهد يفتح أبوابه لطلاب الثانوية العامة (القسم العلمي رياضة)، وكذلك طلاب المدارس الفنية الصناعية قسمي (الكهرباء والميكانيكا) نظام الثلاث سنوات، والمعهد يقبل الطالب الحاصل على 88 % عند تقديمة بالتنسيقات .

وقد تم قبول 100 طالب فقط من أصل 130 طالب نجحوا فى الأختبارات وتم اختيارهم في أول سنة دراسية .

 

كم تبلغ الفترة الزمنية للدراسة بالمعهد؟

مدة الدراسة في المعهد سنتين، ويحصل الخريج بعد انتهاء مدة الدراسة، على دبلوم فني “فوق متوسط”، بواقع 4 فصول دراسية، إضافة إلى ترم خامس في فصل الصيف، كمحاكاة للتعليم بكليات الهندسة .

 

ـما هو نظام الدراسة بالمعهد ، وأبرز المناهج التى ستدرس ؟

الدراسة بالمعهد داخلية، ومدتها عامين دراسيين في تخصصي نظم الإشارات الكهربية، وميكانيكا الوحدات المتحركة، ويمنح الطالب بعد التخرج شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصناعية في التخصص ، إما بالسبة للمناهج فلدينا مناهج متطورة تكنولوجية وليست مناهج فنية فقط ، بمعنى أن الطالب يقوم بالعمل بيديه إلى جانب العلم ، بل كتعليم وتدريب داخل المعهد.

 

ـ هل مدة عامين كافيه للدراسة بالمعهد لتخريج طالب قادر على العمل بشكل متميز بالهيئة ؟

بالطبع مدة كافية ، لأن الطالب يدرس فنى وعملى لمدة عامين كاملين ، ولن يوجد إجازة بنصف الترم لأن الطلب سيآخذها كتدريب عمليا .

 

ـ هل يتم تعيين خريجوا المعهد بهيئة السكة الحديد؟

هدفنا تخريج فني منضبط ، يقضي على حوادث القطارات بأكبر قدر، ونضمن الوظيفة للطالب (المنضبط – الملتزم – المتفوق)، إذا كان الطالب ملتزم دراسيًا ونفسيًا، ونأمل أن ينطبق ذلك على جميع الطلبة .

 

ـ وماذا عن الوظائف التي تنتظر طلاب معهد السكك الحديدية؟

قائد قطار، عامل بلوك، وفني إشارات، بحيث يكون لديه خبرات في جميع فنيات السكة الحديد، إضافة إلى إتقانه اللغة الأجنبية والتعامل مع فنون الحاسب الآلي، وتتضمن اختبارات القبول للدراسة بالمعهد، أسئلة قوية في اللغة والكمبيوتر وغيرها .

 

ـ هل هذا المعهد سيقضى ويعالج بشكل أو بآخر على الأخطاء البشرية السابقة ؟

نأمل ذلك ونعمل جاهدين له

 

ـ بالنسبة للعاملين بالسكك الحديدية سيدربون أيضا بهذ المعهد ؟

العاملين بالفعل يتدربون فى مركز تدريب الوردان فهذا هو المعهد الأم بالنسبة لنا ، فالتعليم والتدريب به لدى العاملين إجبارى ، فكل عامين نجبر العامل الفنى على إخضاعه لتدريبة مرة كنوع من التنشيط ونقوم بتزويدة بالتدريب كل فترة .

 

ـوأخيرا هل المعهد معترف به من وزارة التعليم العالى أم هو معهد خاص ؟

المعهد بالفعل معترف به من قبل وزارة التعليم العالى ، وقمنا بآخذ قرارين بإنشاء وتشغيل المعهد من الوزارة ، وفقا لمناهج قد قدمنها وقمنا بدراستها مع التعليم العالى ، وتقديم الخطة الدراسيه والمنهجية ، واختيار الفريق الذى سيعمل بالمعهد على أفضل مستوى .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 36419726
تصميم وتطوير