الإثنين الموافق 21 - أكتوبر - 2019م

“محكمة النقض” تعقد الجمعية العمومية العادية..اليوم

“محكمة النقض” تعقد الجمعية العمومية العادية..اليوم

“محكمة النقض” تعقد الجمعية العمومية العادية..اليوم
عبدالعزيز محسن 

تعقد محكمة النقض، بعد قليل، الجمعية العمومية العادية برئاسة المستشار عبد الله عصر، وهي أول جمعية للمحكمة تعقد برئاسة “عصر” منذ توليه مهام منصبه كرئيس للمحكمة ورئيس مجلس القضاء الأعلى في يوليو الماضي.

وتنعقد الجمعية بدعوى من رئيس المحكمة أو من يقوم مقامه من تلقاء نفسه أو بناء على طلب ثلث عدد قضاتها على الأقل، ويبين في الطلب المقدم من القضاة سبب اجتماع الجمعية العامة وميعاده فإذا لم يستجب رئيس المحكمة لهذا الطلب قام بالدعوة أقدم القضاة الموقعين عليها.

ولا يكون انعقاد الجمعية العامة صحيحًا إلا إذا حضره أكثر من نصف عدد قضاة المحكمة، فإذا لم يتوافر هذا النصاب جاز انعقاد الجمعية بعد ساعة من الميعاد المحدد إذا حضره ثلث عدد قضاة المحكمة على الأقل.

وتصدر قرارات الجمعيات العامة بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين وإذا تساوى الآراء رجح الجانب الذي فيه الرئيس.

وللجمعية العمومية عدد من المهام حددها قانون السلطة القضائية من بينها، ترتيب وتشكيل دوائر المحكمة، وتوزيع القضايا على الدوائر، وتحديد عدد الجلسات، وسائر المسائل المتعلقة بنظام المحاكم وأمورها الداخلية.

ويجوز للجمعيات العامة أن تفوض رؤساء المحاكم في بعض ما يدخل في اختصاصها.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35064567
تصميم وتطوير