الجمعة الموافق 23 - أغسطس - 2019م

محافظ مطروح: بحث إقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال مؤتمر الشباب

محافظ مطروح: بحث إقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال مؤتمر الشباب

كتب: اسلام الشامي

 

قام اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، بعقد المؤتمر الدورى للشباب لبحث إقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بحضور الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات ومحمود محرز رئيس فروع الجهاز والسيد الامام السكرتير للمحافظة وعلاء عبد الشكور السكرتير العام المساعد والشيخ عبد الكريم ضيف رئيس مجلس العمد والمشايخ وخالد ابو خريطة رئيس رابطة شباب مطروح ومديرى المديريات والإدارات وممثلى الشباب والمرأة بالمحافظة .

 

كما استعرض المهندس حسين السنينى مدير عام مديرية الزراعة أهم جهود المحافظة فى توفير فرص عمل للشباب من خلال المشروعات المتوسط والصغيرة بداية من عام 2013 حتى عام 2017.

 

بينما أكد محمود محرز رئيس فروع الجهاز التنفيذى للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على أن الجهاز عمل مع المحافظة على مواجهة عدد من العراقيل لضخ مزيد من المشروعات لشباب مطروح ، مؤكداً أن هدف الجهاز ليس الربح ولكن توفير مزيد من فرص العمل ، ورفع دخول الأُسر وتمويلها من خلال الجمعيات العاملة مع عمل دورات تأهيلية لتلك الجمعيات وتوفير التمويل اللازم مع إتاحة عدد 260 مشروع لشباب مطروح فى المشروعات المنتجة.

 

وأضاف محرز بأنه سيتم العمل على دعم جهود الجهاز بمطروح بمزيد من الموظفين مع موافقة المحافظة على توفير مكتب بكل مدينة لإستقبال طلبات الشباب لإقامة المشروعات والتيسير عليهم .

 

بينما أكدت د. نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات على حرص الجهاز على أن يكون أول مؤتمر للجهاز بمطروح لبحث مشروعات الشباب تقديراً للجهود المبذولة فى توفير فرص عمل للشباب وتنمية المحافظة ، مع تأكيد قناعة أهالى مطروح فى المساهمة فى تنمية محافظتهم .

 

وقدمت الشكر لمحافظ مطروح لتعاونه مع الجهاز فى رفع مؤشر مشروعات عمل الشباب بمطروح مع تقديم المحافظة لكافة التيسيرات وإزالة العقبات أمام الشباب.

 

وأشارت نيفين جامع إلى أن الجهاز يقدم خدمات تمويلية وأُخرى غير مالية بغرض اساسي هو التنمية التى تأتىي من خلال الإنتاج الحقيقى مع تعظيمه لتوفير مزيد من فرص العمل والحفاظ على الحرف مع المساهمة فى تقديم الدعم والتدريب والمواد الخام والاشتراك فى المعارض المتخصصة ، مع التيسير على الشباب فى دراسة جدوى المشروعات و استخراج التصاريح والخدمات التمويلية ، وحصول باقى الجمعيات على التصاريح الرقابية ، وإقامة معارض دائمة وموسمية بمطروح والقاهرة أو خارجيه ، مع الثقة فى نجاح منتج مطروح فى المنافسة .

 

وأضافت أن الجهاز بدأ خطواته العملية فى مطروح بتأهيل وتدريب 30 فتاة بسيوة على الحرف التراثية وتسويقها مع مراعاة العادات والتقاليد .

 

بينما أكد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح أن الهدف من المؤتمر هو إتاحة سبل الحياة الكريمة للإنسان من خلال التشجيع على إقامة مزيد من المشروعات وتوفير مصدر للدخل مع إدراك الأهمية الإنسانية والأمنية والإجتماعية فى مساعدة الشباب لتوجيه واستغلال طاقاتهم المنتجة ، بما يحقق الإستقرار والتماسك المجتمعى، وتأكيد أن التنمية أولى أسلحة محاربة الإرهاب.

 

وأضاف أن ذلك ما أكدت عليه القيادة السياسية المصرية بما توليه من إهتمام كبير ورعاية خاصة بالشباب مع دعوة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بإعتبار العام الماضى 2016 هو عام الشباب ، والذي تم ترجمته وانطلقت من خلاله العديد من المبادرات الخاصة بهم ، كذلك إعلان سيادته فى فبراير 2016عن مبادرة لمنح قروض ميسرة للشباب للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتغطى كافة المحافظات بما يسمح لكل الشباب فى أى مكان أن يحصل على هذه القروض مع التيسير عليهم .

 

واستعرض محافظ مطروح تجربة مطروح فى هذا المجال وهذا ما تم العمل على تأكيده خلال عامين ونصف بمحافظة مطروح تلبيةً وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالإهتمام بالشباب ومحدودى الدخل ورعايتهم مع توفير مزيد من فرص العمل فقد تم توفير 2000 فرصة عمل دائمة ومؤقته رغم توقف التعيينات الحكومية الدائمة .

 

والجدير بالذكر سارعت المحافظة إلى إتخاذ عدة خطوات غير بيروقراطيه بل وخارج الصندوق – لتوفير مزيد من فرص العمل وذلك من خلال تشجيع وتحفيز دور رجال الأعمال بمطروح على الإرتقاء بالمجتمعات المحلية بمساهمات مالية بلغت 353 مليون جنيه نقدى ، ساهمت فى حل العديد من المشكلات الإجتماعية أهمها توفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة ، من خلال إعادة تطوير عدد من المصانع الخدمية كمصنع تعبئة البوتاجاز بتكلفة 10 مليون جنيه ، ومصنع الوجبة المدرسية ب3 مليون جنيه ، ومصنع تعبئة التمور بتكلفة 10 مليون وغيرها.

 

كذلك تخصيص 3% من قيمة دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية لدعم التنمية بمطروح منها جزء لرعاية و تشغيل شباب المحافظة ، و التأكيد خلال التوقيع على المشروعات الاستثمارية بمطروح على ألا تقل نسبة العاملين بها عن 40% من أبناء المحافظة .

 

كما كان أيضاً بالنسبة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغير التى تبنتها المحافظة من خلال إدارة تنمية القرية ، والتى تم تمويلها من صندوق التنمية المحلية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، فأكد محافظ مطروح أنها بلغت 99 مشروعاً بإجمالى مبلغ 466 ألف جنيها بمراكز المحافظة ، وذلك لمشروعات بيئية كتربية الأغنام والماعز ، أو شراء بضاعة للمحال لتوفير فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة والأسر الفقيرة كما انه تنفيذاً لمبادرة السيد رئيس الجمهورية للمشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية ، تم تمويل عدد 40 مشروعاً من خلا ل هذه المبادرة بإجمالي مبلغ 994 ألف جنيه تم تمويلها من خلال البنوك لمشاريع عبارة عن ورش خراطة – سوبر ماركت و ملابس وأدوات طبية .

 

كما قامت المحافظة بدعم أنشطة حصاد مياه الأمطار من خلال إنشاء الأبار النشؤ لتجميع مياه الأمطار لسد حاجة سكان البادية بالمناطق الصحراوية ، حيث تم خلال خطة العام الجارى 2017/2018 تنفيذ عدد 218 بئر بإجمالى مبلغ 3,6 مليون جنيه ،كما يجرى تنفيذ عدد 200 خزان أرضي لتجميع مياه الأمطار بخطة المياه الجوفية والرى للعام المالى 2017 /2018 بإجمالى مبلغ 20 مليون جنيه لتوفير مياه الشرب والزراعة والثروة الحيوانية .

 

كما دعمت المحافظة تطوير مصنع الصوف بمنطقة القصر بتكلفة 1.9 مليون جنيه ودعمه بماكينات التصنيع اللازمة وبوحدة التدريب ، وتدريب 30 فتاة خلال6 أشهر على عمل البطانية و الكليم والحوايا والسجاد. كذلك دعم صغار مزارعي الزيتون والتمور بسيوة بسلف زراعية بدون فوائد من صندوق خدمة المحافظة بقيمة 1,5 مليون جنيه ،يستفيد منها (750) مزارع كل عام .

 

وأشار محافظ مطروح إلي إنه يجرى حالياً إنشاء المنطقة الصناعية والحرفية بالكيلو 9على مساحة 112 ألف م2 ،و تم إعداد المخطط العام والرسومات المعمارية لعدد 304 ورشة و 33 محل وجارى توصيل البنية التحتية للمنطقة.

 

كما أنشأت المحافظة مركزاً لتطوير الصناعات البيئية والتنمية الشاملة بواحة سيوة بهدف تأهيل العاملين فى مجال الصناعات الغذائية كالتمور والزيتون ) والصناعات البيئية والحرفية ، وصناعات الخامات المحلية ، مع الحفاظ على صناعات التراث البيئى بالواحة ، بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة القدرة التنافسية لمنتجات المركز لتتخطى الأسواق المحلية إلى العالمية.

 

كما استعرض محافظ مطروح المشروعات المنفذة من خلال البرنامج العاجل لتشغيل كثيف العمالة الممول من البنك الدولى والاتحاد الأوروبي والتى بلغت خلال مدة التنفيذ بالكامل 22 مشروعاً بتكلفة 13,9 مليون جنيه ، منها ترميم وصيانة 13 مدرسة ، 4 مشروعات فى مبادرة تشغيل الشباب فى المناطق الحضرية ، ومشروعين فى مبادرة تشغيل الفتيات بالعناية بصحة الام والطفل ، وثلاث مشروعات فى مبادرة تشغيل الشباب فى حملات النظافة البيئية .

 

مشيراً إلى أن إجمالى عدد المشروعات التى قام بها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مطروح بداية من يناير عام 2015 حتى نهاية أكتوبر عام 2017 بلغت 590 مشروعاً بتكلفة 30 مليون جنيه .

 

وفي ختام المؤتمر تم تكريم 22 شاب وفتاة من المتدريبين بالبرنامج التدريبى “إبدأ مشروعك ” على مشروعات متوسطة وصغيرة.

 

كما تم تبادل الدروع حيث اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح درع المحافظة للأساتذة نيفين جامع رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والدكتور محمود محرز رئيس فروع الجهاز تقدير لجهود الجهاز فى دعم وتقديم مزيد من المشروعات لشباب المحافظة ، كما أهدت رئيسة الجهاز درع الجهاز لمحافظ مطروح .

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33546954
تصميم وتطوير