الأربعاء الموافق 20 - أكتوبر - 2021م

محافظ الفيوم يعلن تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة “الفيوم مدينة نظيفة”

محافظ الفيوم يعلن تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة “الفيوم مدينة نظيفة”

 

الفيوم / خالد عاشور

 

أعلن الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم عن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة “الفيوم مدينة نظيفة” التى تستهدف رفع مستوى النظافة وتحسين البيئة من خلال الجمع المنزلى للقمامة، بالتعاون بين مجلس مدينة الفيوم، وجمعية صلاح الدين للتنمية، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتحسين الأوضاع البيئية والصحية للمواطنين، وكذا تحسين مستوى النظافة العامة.

جاء ذلك خلال مراسم توقيع بروتوكولات التعاون بين الجهات الشريكة، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمهندس أيمن عزت سكرتير عام مساعد محافظة الفيوم، والاستاذة ايمان أحمد زكى وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والأستاذ أحمد شاكر رئيس مركز ومدينة الفيوم، والأستاذ محمد عبد الله وكيل مديرية التربية والتعليم بالفيوم، والمحاسب محسن ربيع رئيس مجلس إدارة جمعية صلاح الدين الأيوبي للتنمية، والدكتور محمد رجب المدير التنفيذي لجمعية صلاح الدين.

قال محافظ الفيوم أن مبادرة “الفيوم مدينة نظيفة” تهدف لتحسين مستوى البيئة من خلال الجمع المنزلى للقمامة، فضلا عن عمليات التطوير والتجميل، من خلال منظومة متكاملة بالتنسيق بين جمعية صلاح الدين الأيوبي ومجلس مدينة الفيوم، ومديريتي التربية والتعليم والزراعة، لافتاً الى الاستعانة بعدد من الخبراء لادارة منظومة المخلفات الجديدة، موجهاً الشكر لجميع شركاء المبادرة.

وأضاف أن المبادرة تبدأ أعمالها بمنطقة المسلة كمرحلة أولى، لافتاً انه تم توفير المعدات والعاملين ومستلزمات الحماية الشخصية لهم لتحقيق المستهدف من المبادرة، مؤكداً انه سيتم تطبيق المبادرة تباعاً بباقى مناطق مدينة الفيوم، فضلا عن المراكز والقرى وخاصة قرى مبادرة حياة كريمة بمركزى اطسا ويوسف الصديق، كما توفر المبادرة العديد من فرص العمل.

وأشار محافظ الفيوم إلى أن جمع المخلفات من الوحدات السكنية والمنشآت التجارية، سيكون بأجر رمزي، مع مراعاة أن تتكامل أعمال جمع القمامة مع أعمال النظافة والتجميل والتطوير، لافتا إلى أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في مثل تلك الفعاليات، للحفاظ على الشكل الحضاري والجمالي للمحافظة.

وأكد المحافظ على التخلص الأمن من القمامة والنفايات، وتكثيف التوعية بأهمية النظافة وتحسين البيئة من خلال الدور المحوري لمسئولي مديرية التربية والتعليم، مشيراً إلى أن تلك الفعاليات هى المرحلة الاولى للمبادرة وتستمر لمدة شهر.

وقع البروتوكول الأول الأستاذ أحمد شاكر رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم، والأستاذ محسن ربيع رئيس مجلس إدارة جمعية صلاح الدين الأيوبي، ويهدف الى إلزام الجمعية بجمع المخلفات من الوحدات السكنية، والتجارية، والصناعية، بمعرفة العمالة التابعة للجمعية والمخصصة لهذا الغرض، وكذا نقل المخلفات العضوية الى المحطة الوسيطة “مصنع تدوير القمامة بالعدوى”، على أن يقوم مجلس مدينة الفيوم، بتوفير السائقين والسيارات والمعدات لنقل ورفع المخلفات وأعمال النظافة الدورية.

ووقع البروتوكول الثاني وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، ورئيس مجلس إدارة جمعية صلاح الدين الأيوبي، والذي يهدف الى عمل ندوات توعية لصغار المزارعين، عن طرق الزراعة الحديثة، والتسويق، واستخدام الاسمدة الحيوية، وترشيد المياه، وزراعة أصناف جديدة عالية الانتاج، بالإضافة الى عمل تدريبات عن تعلم طرق الزراعة الحديثة، وأساليب الحصاد والتداول والتخطيط، وإدارة المشروعات الزراعية، فضلاً الى المشاركة في عمل زيارة عملية وتطبيقية، للمزارع والشركات المتخصصة في مجالات التدريب.

ويهدف البروتوكول الثالث الى التعاون بين جمعية صلاح الدين ومديرية التربية والتعليم في دعم ومشاركة طلبة المدارس في تنفيذ الأنشطة المهنية، واليدوية، والزخرفية، والتكنولوجية، وتنظيم حملات توعية وورش ودورات تدريبية بالمدارس، بالإضافة الى المشاركة في مبادرات تجميل البيئة والانشطة.

وعقب مراسم توقيع البروتوكولات، تفقد المحافظ اصطفاف المعدات بحي شرق، موجهاً بتطعيم جميع العاملين بالمبادرة لضمان سلامتهم وسلامة الجميع.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 54577927
تصميم وتطوير