الأحد الموافق 28 - فبراير - 2021م

محافظ الغربية يعقد اجتماعاً موسعاً لدعم تنفيذ مشروع مراكز تجميع الألبان

محافظ الغربية يعقد اجتماعاً موسعاً لدعم تنفيذ مشروع مراكز تجميع الألبان

مصطفى النحراوى    _ سيد عبد الدايم 

 

 

 

 

 

 

 

عقد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية صباح اليوم اجتماعاً عبر برنامج الزوم لمناقشة مبادرة (روابط) لتنمية سلاسل القيمة بقطاع الألبان – ضمن مشروع تشغيل الشباب في مصر وخلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص في مصر وذلك بحضور  دينا صفوت مساعد وزير التعاون الدولي لشئون التعاون مع الأمم المتحدة،  نشوى بلال مدير مشروع روابط، المهندس وائل رفعت رئيس شركة شمال أفريقيا لتنمية الأعمال الزراعية، الدكتور حسام شلبي مستشار منظمة العمل الدولي،  وائل غنيم مالك مركز تجميع الألبان الفرعونية وعدد من القيادات التنفيذية بالوزارة والجهات المعنية.

بدء الاجتماع بعرض تقديمي عن المشروع والذي تنفذه وزارة التعاون الدولي بتمويل من الحكومة النرويجية بهدف المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية الريفية من خلال تعزيز فرص العمل اللائق في القطاعات الاقتصادية وذلك بتحفيز القطاع الخاص وخاصة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بما في ذلك صغار المنتجين ودعم تمكينهم اقتصادياً.

وأضافت  نشوى بلال مدير المشروع بأنه تم تحديد واختيار قطاع الألبان كأول القطاعات الفرعية الذي سيقوم فيها المشروع بتنفيذ عدد من التدخلات من شأنها المساهمة في تحسين وتطوير أداء الفاعلين الرئيسين في هذا القطاع ولا سيما المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وصغار المنتجين بهدف دعم تنافسهم وقدراتهم على تحقيق نمو مستدام بما يعزز من إمكانية توليد فرص عمل لائقة وبما يساهم في تحقيق التنمية الريفية بشكل عام.

وعرض المهندس حسام شلبي آليات الاستفادة من إدخال تكنولوجيا الغاز الحيوي ( البيوجاز ) في منازل الفلاحين، حيث أوضح أن الروث الناتج عن ٣ حيوانات ينتج ما يعادل ٢ أنبوبة غاز و ٦ شكائر يوريا و ١٢ شكارة سوبر فوسفات.

ومن جانبه أثنى الدكتور طارق رحمي على الجهد المبذول من الجهات الشريكة في هذا المشروع القومي لدعم الفلاح وأصحاب المشروعات الصغيرة، مشيراً إلى وجود ١٥٧ مركز لتجميع الألبان داخل محافظة الغربية تقوم بتجميع ٨٦٦ طن يومياً ومازال لديها القدرة لاستيعاب ١١٩٧ طن، ما يعني وجود فجوة تصل إلى ٣٣١ طن يومياً.

وأضاف محافظ الغربية إلى ضرورة وجود طرق لجذب الفلاح سواء بيطرية، توعوية أو غيرها والعمل على تغير ثقافة الفلاح للتعامل بشكل مباشر مع مراكز تجميع الألبان بدلاً من البيع بشكل فردي والذي يؤثر على جودة المنتج، كما طالب المحافظ بتبني فكرة المحلب الآلي والذي سيساعد على تقدم المنتج بشكل صحي، داعياً القائمين على المشروع لدعم أكبر عدد من مراكز تجميع الألبان.

واختتم المحافظ حديثه باستعداد المحافظة للمشاركة في دعم هذا المشروع لنقله من مشروع صغير إلى مشروع كبير يخدم أكبر قطاع من المزارعين ومنتجي الألبان، داعياً لعقد اجتماعات مستمرة وعمل ورش عمل لتحديد أهم عوامل جذب الفلاح لمراكز تجميع الألبان.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 48321605
تصميم وتطوير