الثلاثاء الموافق 18 - ديسمبر - 2018م
//test

” محاربة التطرف الفكري ” محاضرة بقصر ثقافة الطفل بطنطا

” محاربة التطرف الفكري ” محاضرة بقصر ثقافة الطفل بطنطا

الغربية – سيد عبد الدايم – مصطفي النحراوى

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بقصر ثقافة الطفل بطنطا التابع للإدارة العامة لثقافة الغربية بالتعاون مع نادي الدفاع الاجتماعي يومآ ثقافيا وقد تضمن ما يلي محاضرة بعنوان ” محاربة التطرف الفكري ” ألقاها فضيلة الشيخ عبدالحميد الزغبي واستهلها فضيلته بشرح مبسط لمعنى التطرف بأنه مضاد لمعنى الاعتدال والوسطية وهو بالابتعاد عن وسطية الدين السمح بالسلب أو بالإيجاب وعرف التطرف السلبي بأنه التفريط في اتباع تعاليم الدين الحنيف وعرف التطرف الإيجابي بأنه الغلو والتشدد فيه ، وضرب فضيلته مثالا لما حدث في عهد النبي ( ص) للرجال الذين شددوا على أنفسهم والزموها ببعض النوافل دون انقطاع فلم يقرهم الرسول( ص) على ذلك وأن ذلك ليس من سنته ومن يرغب عن سنته فليس منه وهذا مثال التطرف الإيجابي ومثال التطرف السلبي ما يذهب إليه الملحدون الذين ينكرون وجود الله والديانات بالكلية.
وأوضح فضيلته أن المؤمن لابد أن يوازن ويجمع بين ثلاثة أمور ليفان في الدنيا والآخرة وهي العقيدة / الإلهيات : وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث والحساب في اليوم الآخر والقضاء خيره وشره والايمان بالقرآن كلا كاملا . والعبادات وهي القيام بفرائض الله والمعاملات وهي العلاقات والسلوكيات بيننا وبين الآخرين .
وأضاف أن الرسول صحابته والتابعين ضربوا اروع الأمثلة في التسامح والتراحم بينهم وبين أهل الكتاب واوصوا المسلمين بهم خيرا .
وأوضح فضيلته أن ما تقوم به الجماعات المتطرفة من قتل جنودنا وإخواننا الأبرياء الدين منه براء بل هو نقيضه ولو استقامة عقيدتهم وأفكارهم لحاربوا الصهاينة المعتدين المحتلين بأرضنا العربية.
وبين فضيلته أن السبيل ال محاربة الفكر المتطرف هو تكاتف مؤسسات المجتمع وخاصة رجال الدين والفكر المعتدل في غرس القيم الدينية والأخلاقية الصحيحة الوسطية السمحة بين أبنائنا وأن ذلك الفكر وتطبيقه باستخدام القوة والعنف يمثل معول هدم للأمة تلا ذلك إقامة مسابقة ثقافية في المعلومات العامة.
واختتم اليوم بعرض لمواهب الأطفال طلاب مدرستي اخناواي الابتدائية المشتركة ومدرسة النصر للغات بطنطا .

 التعليقات



 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 26918011
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com