السبت الموافق 16 - يناير - 2021م

مجلس جامعة القاهرة يشكل«مفوضية» للنهوض باللغة العربية

مجلس جامعة القاهرة يشكل«مفوضية» للنهوض باللغة العربية

مجلس جامعة القاهرة يشكل«مفوضية» للنهوض باللغة العربية

عبدالعزيز محسن

 

قرر مجلس جامعة القاهرة ، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت ، رئيس الجامعة تشكيل “مفوضية ” لتطوير اللغة العربية، برئاسة الدكتور عبد الله التطاوي ، مستشار رئيس الجامعة ، والأستاذ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، وتكليفها بتنفيذ محاور مبادرة تطوير اللغة العربية، والتي تتمثل في صناعة معجم عربي معاصر، ووضع معالم لاستراتيجية محددة المنهج لعمليات كل من : التعريب ، وإدخال مفردات اللهجات المحلية والعامية إلى العربية، وتبسيط قواعد اللغة، وتغيير طريقة تعلم العربية من حفظ القواعد إلى الممارسة.

وأكد رئيس جامعة القاهرة خلال اجتماع مجلس الجامعة اليوم ضرورة الاستفادة من التجارب الدولية في تعليم “اللغة الأم” في تصميم المناهج وطرق التعليم في مرحلة التعليم قبل الجامعي، بما يسهم في وضع منهج معياري لتعليم العربية للناطقين بغيرها، مشيرا إلى ضرورة دراسة الأسباب النفسية لانصراف الأغلبية عن محاولة إتقان العربية، وكيفية علاجها.

واستعرض الدكتور الخشت خلال الاجتماع مبادرته لتطوير اللغة العربية والارتقاء بها، في إطار الحرص على تطوير اللغة العربية والوصول إلى رؤى جديدة، منوها بضرورة السير قدمًا نحو هذا التطوير من خلال تعاون الأقسام العلمية، بما يمثل خطوة مهمة نحو نهضة فكرية حقيقية تنأى عن طرق التفكير التقليدية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أهمية دراسة تبسيط طريقة كتابة اللغة العربية، وتدريس الحد الأدنى الذي يستقيم معه اللسان ، وطريقة الكتابة ، والتدريب المستمر للمعلمين على الطرق الحديثة في التدريس، ووضع اختبار معرفي موحد ، واجتيازه قبل العمل بمهنة التدريس.

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47290902
تصميم وتطوير