الجمعة الموافق 04 - ديسمبر - 2020م

مجلس الكنائس العالمي يدعو تركيا للتراجع بشأن “آيا صوفيا”

مجلس الكنائس العالمي يدعو تركيا للتراجع بشأن “آيا صوفيا”

احمد ثاقب 

حسب شبكة بي بي سي أعرب “لوان ساوكا” الأمين العام الانتقالي لمجلس الكنائس العالمي عن استيائه جراء القرار التركي بشأن تحويل “آيات صوفيا” من مزار سياحي إلى مسجد.
وصف ساوكا ذلك القرار بأنه “دليل على الانقسام والتفرد في اتخاذ القرار، وهو ما يقوض الجهود المبذولة لتقريب أتباع الأديان المختلفة من بعضها البعض”.
حين بنيت “آيا صوفيا” قبل ١٥٠٠ عام كانت كنيسة، و حين جاء محمد الفاتح إلى قسطنطينية حولها إلى مسجد و أضاف لها المآذن، و بعد تولي اتاتورك حكم تركيا أصبح “آيا صوفيا” أحد أهم المزارات السياحية و المتاحف في تركيا، نظرا لقيمته التاريخية.
وحذرت الرسالة من أن الخطوة ستبث روح الشك وانعدام الثقة “وتقوض الجهود الرامية إلى التقريب بين أتباع جميع الأديان على طاولة الحوار والتعاون”.
وحذر المجلس من أن هذه الخطوة “قد تشجع طموحات مجموعات أخرى لتغيير الأوضاع القائمة في أماكن أخرى مما قد يؤدي إلى بث روح الفرقة بين أتباع الأديان”.
يعد مجلس الكنائس العالمي ممثلا لنصف مليار مسيحي حول العالم، حيث يضم ٣٥٠ كنيسة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 46120405
تصميم وتطوير