الخميس الموافق 05 - أغسطس - 2021م

مالك طفل من قرية محلة مرحوم بالغربية مصاب “بالثلاسيميا ” يحتاج لعملية زرع نخاع

مالك طفل من قرية محلة مرحوم بالغربية مصاب “بالثلاسيميا ” يحتاج لعملية زرع نخاع

 

مصطفى النحراوى  _ سيد عبد الدايم 

 

 

 

 

إستغاث والد الطفل مالك محمد جمال فاروق والذى يبلغ من العمر 4 سنوات المقيم بقرية محلة مرحوم التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية ويعاني الطفل مالك من مرض الثلاسيميا ويقوم بنقل دم شهرياً.
وأضاف محمد جمال فاروق والد الطفل انه يعانى من أجل علاج نجله مالك موضحًا أنه يحتاج لإجراء عملية زرع نخاع على نفقة الدولة وأن حالتهم الماديه لاتكفي لإجراء العمليه ونجله يتعذب يومياً أمام عينه ولا يستطيع علاجه والتخفيف عنه.

يعتبر الثلاسيميا هو اضطراب دم وراثي يؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين في الجسم عن المعدل الطبيعي يُمكِّن الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين وقد يتسبب الثلاسيميا فى فقر الدم مما يجعله يشعر بالإرهاق.

حيث أن هذا المرض يظهر لدى بعض الأطفال مُؤشِّرات وأعراضه تظهر عند الولادة وتنشأ لدى أطفال آخرين خلال العامين الأولين من العمر و بعض الأشخاص الذين لديهم جين واحد فقط من الهيموغلوبين المُصاب لا يُواجهون أعراض مرض الثلاسيميا وتحدث الثلاسيميا بسبب حدوث طفرات في الحمض النووي للخلايا المسئولة عن إنتاج الهيموغلوبين ـــ وهو مادة في خلايا الدم الحمراء مسئولة عن حمل الأكسجين في كامل الجسم تُتوارَث الطفرات المرتبطة بالثلاسيميا من الأهل إلى الأبناء وتتكون جزيئات الهيموغلوبين من سلاسل تُسمى سلاسل ألفا وبيتا التي قد تتأثر بالطفرات في الثلاسيميا يقل إنتاج سلاسل ألفا أو بيتا ما يؤدي إلى الإصابة إما الثلاسيميا ألفا أو الثلاسيميا بيتا.

وهناك أربعة جينات تشترك في تكوين سلسلة هيموغلوبين ألفا وتحصُل على اثنين منها من الوالدين وإذا كنتَ تَرِث طفرة وراثية فلن تظهر عليكَ مؤشرات أو أعراض الثلاسيميا ولكنكَ تُعَدُّ حاملًا للمرض ويُمكن أن تُورِّثه إلى أطفالك.
وفي حالة وراثة ثلاث طفرات جينية، فستتراوح شدة المؤشرات والأعراض من متوسِّطة إلى شديدة ولكن من النادر وراثة أربع طفرات جينية وعادة ما تتسبَّب في وفاة الأجنة المواليد المولودة بهذه الحالة غالبًا ما يُتَوَفَّوْنَ بعد فترة قصيرة من الولادة أو يَلزَمهم المعالجة بنقل الدم طوال الحياة. وفي حالات نادرة يُمكن معالجة الطفل المولود بهذه الحالة عن طريق نقل وزراعة الخلايا الجذعية.

وناشد محمد جمال فاروق والد الطفل مالك الأستاذ الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية و الأستاذ الدكتور محمود زكى رئيس جامعة طنطا والدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية بإجراء العملية وعلاج نجله مالك وإنقاذه من الموت.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 52535510
تصميم وتطوير