الثلاثاء الموافق 24 - نوفمبر - 2020م

ماضي وحاضر سباقات الفورمولا 1

ماضي وحاضر سباقات الفورمولا 1

 

هل لفت انتباهك من قبل السيارات ذات المقعد الواحد؟ تلك السيارات القريبة للغاية من الأرض والتي تحتوي على مقعد واحد فقط للسائق؟ تسير تلك السيارات بسرعات غير طبيعية وتجول في الأرض المستوية وغير المستوية بدون تقليل في السرعة. على الرغم من صعوبة قيادة هذا النوع من السيارات، إلا أن قيادتها على الأكيد تبعث المرح والمُتعة وقادرة على احتواء جسمك بكميات غير معقولة من الأدرينالين الكافية لأن تجعلك تشعر وكأنك تطير من على الأرض.

 

 

 

نحن نتحدث هُنا عن سيارات الفورمولا 1 الشهيرة. تعتبر سيارات الفورمولا 1 من أولى وأهم سيارات السباق في العالم والتي اشتهرت بحجمها الصغير بالمقعد الواحد والتكنولوجيا المتطورة التي هي دائماً في تقدم وازدهار. لنأخذك في جولة الآن حول سيارات الفورمولا 1 وكيف يُمكنك أن تكون واحد من أولئك السائقين في سباقات الفورمولا 1.

 

 

بدايات سباقات الفورمولا 1

يعود أصل سباقات الفورمولا 1 إلى بدايات عشرينات القرن الماضي، تحديداً في أوروبا. قامت اللجنة الدولية للقيادة بالإعلان عن نوع جديد من السباقات يُدعى سباقات الفورمولا 1 وذلك من خلال إنشاء لجنة أخرى مُتخصصة في هذا النوع من السباقات حيث سُميت هذه اللجنة باسم الاتحاد الدولي للسيارات عام 1949م. بدأ أول سباق في عام 1950م وذلك عندما قامت اللجنة بتطوير اللوائح الفنية التي تنظم مثل هذا النوع من السباقات إلى جانب تطويرها لتكنولوجيا سيارات الفورمولا بشكل عام.

 

 

كانت البداية الكُبرى والأكثر تأثيراً في تاريخ سباقات الفورمولا بعد الحرب العالمية الثانية. كانت للحرب العالمية الثانية تأثير كبير على العالم من حيث تدهور الاقتصاد وخسارة الكثير من الأرواح والموارد في العالم. أعلنت اللجنة المسئولة عن السيارات (الاتحاد الدولي للسيارات) عن إقامة أول سباق عالي في مُحاولة لإعادة إنعاش الرياضة والاقتصاد في آن واحد. فاز المخضرم الإيطالي جوزيبي فارينا في الجولة الافتتاحية للبطولة الافتتاحية.

 

 

نستطيع القول بأن البداية الحديثة لسباقات الفورمولا كانت في عام 1966م عندما بدأت اللجنة في إدخال التغيرات والتطورات على المحركات. أدى التطور الملحوظ في المُحركات إلى تشجيع المُهندسين والمُطورين إلى إحداث المزيد من التطورات التي أدت إلى تسطيح السيارات على الأرض لزيادة السرعة والثبات في السباقات، وهي الميزة التي تتميز بها سيارات الفورمولا في الوقت الراهن.

دليلك الموجز لتصبح سائق الفورمولا 1

لكُل مُحبي السيارات في العالم العربي، تستطيع الآن أن تُحقق حلمك بالاشتراك في سباقات الفورمولا 1 وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تعلم قيادة السيارات

تُعتبر هذه الخطوة خطوة بديهية للغاية ولكن بدونها لن تستطيع تحقيق حلمك. يجب عليك أن تتعلم القيادة، ليس فقط القيادة الطبيعية، بل أيضاً القيادة على سيارات مُشابهة لسيارات الفورمولا. تحتاج أن تتعلم كيف تقود سيارة صغيرة الحجم، بها مُحركات عالية السرعة وقريبة للغاية من الأرض حتى تختبر نفسك في قيادة سيارات مماثلة لسيارات الفورمولا.

  1. اشترك في سباقات مُشابهة

تُعتبر سباقات الفورمولا1 من السباقات المُحترفة المُتخصصة في مجال السيارات في العالم ولذلك فهي تصنف من أصعب السباقات في العالم. حتى تستطيع الاشتراك في سباقات الفورمولا، عليك أولاً بأن تُحاول الاشتراك في سباقات مشابهة. يُنصح بأن تشترك في سباقات الكارت. تُعرف الكارت على أنها سباقات السيارات الصغيرة أو فيما تُعرف باسم السباقات الإنجليزية. بدأ أغلب سائقين سباقات الفورمولا 1 مشوارهم في الحلبة من خلال سباقات الكارت. بمجرد أن تنجح في الوصول إلى حلبة سباقات الكارت، ستحصل تلقائياً على رخصة السباقات للمُبتدئين والهواة. ومن هذه اللحظة، أنت تُعتبر على أول طريق تحقيق حلمك.

 

 

  1. الحصول على رخصة الفورمولا 1

لن تستطيع الاشتراك في الفورمولا 1 إلا من خلال الحصول على الرخصة التي تُعتبر سند موثوق فيه بأنك مؤهل لدخول حلبة العظماء. توجد بعض الشروط التي تنطوي على الحصول على الرخصة. يتمثل الشرط الأول في المثابرة لمدة عامين في سباقات المُبتدئين وعدم خرق القوانين المُتعارف عليها في هذه السباقات. بينما يتمثل الشرط الثاني في أن تكون أكبر من 18 عاماً حتى تستطيع أن تتحمل الضغط النفسي والذهني والجسدي الواقع على السائق أثناء سباقات الفورمولا 1. في حين يتمثل الشرط التالي في أن تقوم بتجميع 40 نقطة سباق على مدار ثلاث أعوام متتالية. نهايةً بالشرط الأخير الذي يتمثل في أن تحصل على 300 ساعة قيادة لسيارة من سيارات الفورمولا.

 

 

حلبة مرسي ياس

تُعتبر حلبة مرسي ياس من الحلبات الأشهر عالمياً عندما نتحدث عن سباقات الفورمولا 1. يفتخر الوطن العربي بانه يمتلك تلك الجزيرة الصغيرة التي تقع في إمارة أبو ظبي والتي تدل على أن سباقات الفومولا بالامارات من أفضل وأهم نسخ السباقات في العالم. يمتد مسار الحلبة لحوالي 5.55 كيلو متر، مُنفصل إلى قسمين أساسين لتغطية فاعليات السباق على نحو أكثر من مُبهر. تضم الحلبة مدرجات مُغطاة بالكامل لتحتوي مشجعين يبلغ عددهم أكثر من 50 ألف مشاهد. تتميز المدرجات بأنها تطل على الحلبة بالكامل كما أن مقاعدها مصممة على أكمل وجه من الراحة. كشفت الإمارات مؤخراً عن تطوير سيارات الفومولا التي تعمل بالكهرباء بالكامل والتي تُعتبر نقلة نوعية جديدة ومستوى عالي الحداثة من التحدي الرياضي والتكنولوجي على حد سواء.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 45837633
تصميم وتطوير