الأحد الموافق 27 - سبتمبر - 2020م

ماريان عازر تلقى كلمة ببيروت عن آلية إطلاق حملة لمناهضة زواج القاصرات

ماريان عازر تلقى كلمة ببيروت عن آلية إطلاق حملة لمناهضة زواج القاصرات

 احمد حسن

ألقت الدكتورة ماريان عازر عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب والمرأة بالبرلمان الدولى للتسامح والسلام، كلمة تلخص الآلية اللازمة لعمل حملة للحد من زواج القاصرات فى العالم العربى.

وأشارت عازر، إلى أن هذه الكلمة جاءت بعد مشاورة مع نائبات من مختلف البلدان العربية فى إطار فعاليات برنامج البرلمانيات femparl  الذى قامت به السفارة الكندية بالقاهرة، والسفارة الكندية فى لبنان.

وأوضحت عازر، أن هناك خطوات هامة للقيام بإعداد الحملة عرضتها باستخدام طريقة الـ mind map المرئية، و تتضمن الخطوات تحديد المطالب الأساسية والرسائل التى توجهها الحملة مثل تجريم المشاركين فى هذه الجريمة وإلغاء أى استثناءات فى القوانين المختلفة.

ثم تأتى الخطوة التالية وهى تحديد الأشخاص المعنيين ومنهم السياسيين و أولياء الأمور ورجال الدين والضحايا نفسهم، و من ثم يتم عمل دراسة لنقاط القوة والضعف التى من الممكن أن تكون بالحملة عن طريق عمل تحليل SWOT وقد قدمت نموذجا مفصلا لهذا التحليل.

وأضافت، أنه فى الخطوة التالية يتم تحديد الحلفاء أى الجهات أو الأشخاص المساندة فى هذه القضية ومنهم السياسيين والإعلام والمجتمع المدنى، ثم تلى هذه الخطوة تحديد الشخصيات المحايدة حيث أن هؤلاء الأشخاص يجب أن تتوجه لهم الحملة حتى يأخذوا مواقف مساندة قوية.

و من ثم يتم تحديد الأدوات التى من الممكن أن تستخدم فى الحملة مثل الفيديوهات القصيرة و مواقع التواصل.

وضربت عازر مثالا بحملة التاء المربوطة التى كانت قد عرضت أجزاء منها فى محاضرتها عن المرأة المصرية بالقاهرة.

و اختتمت بخطة العمل المبنية على الخطوات السابقة والتى تبدأ بجمع البيانات الدقيقة والإحصائيات عن مدى انتشار هذه الظاهرة والمناطق التى تنتشر فيها و تنتهى بإطلاق الحملة.

الجدير بالذكر، أن الدكتورة ماريان عازر هى عضو لجنة  العلاقات الخارجية و البحث العلمى بالمجلس القومى للمرأة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44175240
تصميم وتطوير