الخميس الموافق 22 - أكتوبر - 2020م

لجنه من وزارة الزراعة تفحص محصول الموز بأحد مزارع مركز قطور

لجنه من وزارة الزراعة تفحص محصول الموز بأحد مزارع مركز قطور

 

مصطفى النحراوى _ سيد عبد الدايم

 

 

 

قامت لجنة الفحص بوزارة الزراعه، بالمرور على أحد المزارع الكبرى بمركز قطور بمحافظة الغربية ، للاطمئنان على محصول الموز وحصر نسبة الإصابات المرضية ، وذلك تطبيقا لتوجيهات المهندس علي بيومي وكيل وزارة الزراعة بالغربية ،وتنفيذا لخطه الندوات الشهرية المعدة بمعرفة الإدارة المركزية للبساتين والخضر بوزارة الزراعة.

تشكلت اللجنة من الدكتور محمد  خطاب رئيس  بحوث بمعهد بحوث الوقاية ،الدكتور محمد  الصاوى الباحث بمعهد  بحوث امراض النبات ،المهندس سامح النمر متابع الادارة المركزية للبساتين ،المهندس أشرف أبو الحسن مدير إدارة البساتين بالغربية ،والمهندس بسيونى الشافعي رئيس قسم البساتين بالادارة الزراعية بقطور ،المهندس احمد المزين متابع الإدارة الزراعية بقطور، المهندس ناجى محي الدين رئيس الوحدة الزراعية بناحية حوين ،وعدد من المرشدين والمزارعين.

حيث تم عمل ندوة إرشادية حقلية عن أهم الأمراض والآفات الحشرية التي تصيب الموز وأهمها الأمراض الفيروسية والمن وطرق الوقاية والتخلص من الامراض بالعمليات الزراعية الجيدة والتخلص من الحشائش والمكافحة الكيماوية للمن والحشرات الثاقبة الماصة التي تعد أكبر ناقل للامراض الفيروسية .

كما تم التوصية بضرورة التخلص من مخلفات المزرعة من الاوراق الجافة والسيقان الكاذبة خارج المزرعة بعمل الكمبوست وكذلك الفحص الدورى لاكتشاف أي إصابة مع تطهير الجورة بالجير والتشميس الجيد قبل الزراعة .

وأوصت اللجنة بضرورة تغير نظام الرى إلى الطرق الحديثة لمنع وتقليل الفاقد من الأسمدة وترشيد استهلاك المياه وتوفير العمالة عن طريق استخدام السمادة كما انها تقلل من نسبة الرطوبة وبالتالى تقليل الإصابات الفطرية .

وعلى هامش اللقاء تم المرور على مزرعة  رضوان العيسوى فايد بحوض الجزيرة بمساحة 7 افدنه موز صنف وليامز وقد تلاحظ الاهتمام الجيد بالمزرعة وان نسبة الاصابات المرضية ضئيلة .

 

 

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44892091
تصميم وتطوير